الرئيسية       أرسل مقالا       الارشيف       من نحن       اتصل بنا

تاريخ التصوف الاسلامي
طرق و أعلام الصوفية
عبادات و علوم الصوفية
بيوت الله و مقامات الصالحين
سين جيم التصوف
منوعات صوفية

التصوف في عصر العولمة
التصوف و الثقافة العالمية
المراة ما لها و ما عليها

فكر و ثقافة
قضايا و حوارات

أخبار-مهرجانات-دعوات
علوم و تكنولوجيا



بيوت الله و مقامات الصالحينمزار الشيخ الكباشي.. تاريخ من العلم والتصوف
مقام الشيخ الكباشي وأبناءه

مزار الشيخ الكباشي.. تاريخ من العلم والتصوف

الخرطوم - عماد حسن
يعد ابراهيم علي سهول من أشهر المشايخ الذين ذاع صيتهم في السودان، ويكنى “بالكباشي”، نسبة لاختلاطه بقبائل الكبابيش في غرب السودان، ولد عام 1200ه بقرية معتوق بولاية الجزيرة لأم من أصل جعلي نافعابي، ونسبه لأبيه من قبيلة العركيين، وينتهي نسبه إلى الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، نشأ في بيت قرآن وتصوف درس علوم الشريعة “القرآن، التجويد،الفقه، السنة” علي يد الشيخ إبراهيم ود عيسى بخلوي علي ود الفادني جنوب الحصاحيصا حيث أكمل تعليمه وحفظ القرآن بها، وتوفي عام 1286ه.
تنقل في أنحاء السودان ينشئ الخلاوي ويعلم القرآن فحفظ على يديه خلق كثير، استمر في ترحاله حتى استقر بمنطقة الكباشي التي تبعد 30 كيلومترا شمال الخرطوم حيث يرقد ضريحه الآن. أسس “مسيداً” (أي مزاراً) حمل اسم الشيخ الكباشي، وحفر الآبار والحفائر في المناطق الخلوية ثم عمل بالزراعة إلا أن اهتمامه كان بالقرآن ونشره، وكان يتبع الطريقة القادرية نسبة لعبدالقادر الجيلاني والتي ينتمي إليها معظم أهل السودان، وساهم الشيخ إبراهيم في حل كثير من النزاعات القبلية بحكمته خاصة النزاعات القبلية بين قبائل الكباشي وغيرها من قبائل غرب السودان.
سياسة وجهاد
عاصر الشيخ إبراهيم عهد حكم الأتراك للسودان، وكان معارضاً لهم، ويذكر أن الحاكم التركي موسى باشا حاكم السودان آنذاك فرض ضرائب أثقلت وأرهقت السودانيين، فما كان من الشيخ إبراهيم الكباشي إلا أن أمر القبائل بعدم دفع هذه الضريبة، وإخراج الزكاة فأرسل الحاكم التركي قوة لتعتقله إلا أن هذه القوات يقال إن الأرض خسفت بها عندما أرادت اقتياده.
بعد وفاته خلفه ابنه الأكبر الخليفة محمد، ثم الخليفة طه، والخليفة عبدالوهاب، والخليفة البشير، وكلهم أبناؤه، وأول من تولى من أحفاده الخليفة الحبر، ثم ابنه الخليفة عبدالوهاب، وهو خليفة الكباشي الآن.
“الخليج” جلست إلى الخليفة عبدالوهاب، وهو شاب في مقتبل العمر، ترك الحياة العملية بعد تخرجه في الأزهر، حيث أجمعت الأسرة على خلافته وخرجت بهذه السياحة الصوفية في رحاب الطريقة الكباشية.
يقول عبدالوهاب ان مزار أو “مسيد” الكباشي يضم عدداً من الخلاوي أي الكتاتيب التي يحضر إليها طلاب العلم من مختلف أرجاء السودان لحفظ القرآن، وأيضا للعلاج بالقرآن ولكن لضيق المسيد حاليا، هناك مشروع خلاوي سينفذ قريبا شرق موقع الضريح الحالي “القبة”.
ويكشف عبدالوهاب ان جده الشيخ الكباشي ساهم ومن بعده خلفاؤه في الصلح بين المتخاصمين، وعلى مستوى كل طبقات المجتمع، وكثيراً من الأحيان تنتقل المحكمة إلى “مسيد” الكباشي وأمام الشيخ يتم الصلح. والخليفة عادة هو الذي يشرف مباشرة على أمر الخلاوي سواء التي في القرية أو تلك التي أنشئت في عدد من المناطق المختلفة بالسودان.
والخليفة عبدالوهاب والخلفاء من قبله لم يكونوا بعيدين عن العمل السياسي في السودان، ولكن لم يكونوا متفرغين له، والخليفة عبدالوهاب كان من ضمن قادة مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني التي سافرت إلى نيفاشا، لحضور حفل توقيع اتفاقية السلام الأخيرة، كما أن الكثير من المسؤولين في الدولة يذهبون لاستشارة الخليفة، وليدعو لهم بالخير والبركة.
وعن دعم الخلاوي وضيافة طلاب العلم ومن أين تمول قال عبدالوهاب: إن بركة القرآن تحل عليهم دائما بالخير الوفير الذي يكفي حاجتهم وإن موائدهم لا تنضب أبدا بإذن الله، ويضيف: سخر للشيخ الكباشي ومن بعده خلفاؤه علاج العقم بإذن الله، وسخر لهم تأديب السم، أي “من حثا من تراب شيخ الكباشي لا يصاب بلدغة عقرب أو ثعبان” بإذن الله وهذه من أكبر الكرامات التي أعطوها. وتشتهر في السودان مقولة “يالكباشي من الماشي” أي الزواحف.
ويعرف عبدالوهاب نفسه: أنا الخليفة عبدالوهاب الخليفة الحبر البشير الشيخ إبراهيم الكباشي خليفة الشيخ إبراهيم الكباشي، ينتهي نسبنا إلى النسب الشريف للإمام الحسين بن الإمام علي كرم الله وجهه من جهة الأب عركي، ومن جهة أمه جعلي.
سيرة تاريخية
ويعود عبدالوهاب إلى سيرة تاريخية عن الكباشي، ويقول: ولد الكباشي في الجزيرة ريفي المناقل قرية أبو قيض جوار معتوق، وتلقى تعليمه في خلوة ود الفادني، حفظ القرآن وجوده على يد الشيخ “كلي” ثم اتجه إلى ناحية الشمال لطلب العلم على يد الشيخ عيسى صاحب مسيد ود عيسى، ثم أخذ قسطا من المعرفة، فهو حافظ لكتاب الله عالم بأصول الفقه والدين، بعدها أخذ طريق القوم.. الطريق القادري، على يد الشيخ طه البطحاني، بعدها تحرك إلى الشمال ناحية الخرطوم ثم الحلفايا ثم أبو حليمة، ومن بعد استقر به المقام في هذه القرية، وكانت عبارة عن غابات وخلاء فاهتم بالجانب الزراعي حتى يقوم بأمر المسيد، وانقطع الكباشي لتدريس الطلاب والطالبين العلم، كذلك ارشد الطالبين لطريق القوم فأخذ على يديه الطريقة القادرية الكباشية رجال كثيرون مثل الشيخ محمد الأمين، وصالح، والشيخ الأمين ود بلة، وحفظوا القرآن على يد الشيخ الكباشي ولكنهم أخذوا طريق القوم على يد الشيخ ود بدر وكذلك كثير من الرجال درسوا وأصبحوا أعلاماً في وقتها، فكانوا يرشدون الناس إلى اليوم على الطريقة الكباشية أمثال الشيخ الزاكي، والشيخ أبو زيد والشيخ مرزوق، والشيخ احمد ود عثمان، وكل في مكانه منهم في النيل الأبيض، وكردفان الشمالية، والشرق. ويشير عبدالوهاب إلى ان جده الكباشي تزوج عدداً من الزوجات انجب منهن عدداً كبيراً من الأولاد وجميع أهل قرية الكباشي يرجع نسبهم إليه.
خلافة الطريقة
ويحكي عبدالوهاب: “بعد انتقال الشيخ الكباشي، جاءت الخلافة إلى ابنه الأكبر الخليفة محمد، وهو عاصر الإمام محمد احمد المهدي الذي وجد تأييداً من أبناء الكباشي، وجاهد معه، فالخليفة محمد ظل مجاهدا طيلة فترة خلافته، إلى أن استشهد مع عبدالرحمن النجومي في معركة توشكى الشهيرة، ومعه عدد من أبناء الكباشي، ثم من بعده جاء الخليفة الحاج طه ثم الخليفة عبدالوهاب ثم الخليفة البشير “وكلهم أبناء الكباشي”، ثم انتقلت الخلافة إلى والدنا وهو من الأحفاد ثم انتقلت الخلافة إلينا”.
ويقول عبدالوهاب: العلم واجب على كل الناس، ولكنه إلزامي علينا نحن أبناء المشايخ، فأنا تلقيت تعليمي في مدرسة الشيخ الكباشي: المسيد، فالخلوي، ثم معهد أمدرمان العلمي، ثم الأزهر الشريف، ثم دخلنا مجال الحياة العامة، وفي حياة والدنا كنا نقوم على الضيوف والمسيد والخلوة، ثم آلت إلينا الخلافة، حقيقة الفارق كبير بين الحياة العادية وحياة المشايخ، فشكلت لنا نقلة مهمة جدا، مما كنا عليه قبل الخلافة، والآن الخلافة تربطنا بكل الناس، فنحن نتعامل مع كل المجتمع وكل ضروبه، والخلافة تفرض علينا التعامل مع الناس كل بطريقته وبفكره وأسلوبه والشيء الثاني الخلافة يأوي إليها كثير ممن يطلبون القرآن، ومن يطلب العلم، ومن يطلب حل المشاكل، ومن يطلب العلاج والإعانة في مختلف ضروب الحياة.
والعرف السائد أن المشايخ منعزلون ولكن الحقيقة أن لهم دوراً واسعاً في المجتمع، وقد تجد شيخ الطريقة في خلوته يفهم كثيراً من حياة الناس وقضاياهم.
وفي معرض رده على الأسئلة يقول عبدالوهاب ان تطورا كبيرا حدث بالنسبة لإقبال الناس على المشايخ، فالإنسان إذا ما وجد ما يفتقده ويرتاح له حتما يستمر فيه. والدولة متعاونة تماما، وغيرها من الخيرين، فنحن أهل القرآن نمسي بلا شيء ونصبح بشيء كثير، والدولة لها دور واسع ودوما على اتصال بنا، ونحن أيضا معهم في مناسباتهم، ويأتون إلينا، وقد سافرنا إلى نيفاشا بناء على طلب الدولة للمشاركة في توقيع السلام.
رؤى مستقبلية
وحول الرؤى المستقبلة للمسيد والضريح ومجاراة العصر يقول عبدالوهاب: حقيقة نحن في مرحلة توسيع كامل للمسيد والمنشآت الملحقة به من داخليات للطلاب، حتى يتم الاستقرار لهم والخلاوي حاليا مبنية من الطوب اللبن، والطلاب جلوس على الأرض، ويأكلون العصيدة، نحن نرى أن المسيد يجب أن يجد الاهتمام، سواء كان من القائم على أمره أو من جانب الدولة، فطالب القرآن إذا هيأت له يكون أفيد وخريج الخلوة يمكن أن يصبح طبيبا ومهندسا، فإذا تم تأهيلهم بصورة طيبة يكونون ذوي فائدة كبيرة للمجتمع. ونحن نهتم بإدخال الكمبيوتر في الخلوة لحفظ المعلومات الأساسية عن الطلاب وبالتالي يسهل استرجاعها، ويشير إلى ان “الشيخ كان مؤلفا قبل أن يكون شيخا” وله العديد من المؤلفات مثل “انشقاق القمر، السير إلى الله، بالإضافة إلى المأثورات”.
كرامات
واشتهر الشيخ الكباشي بالعديد من الكرامات التي استمرت إلى يومنا هذا، بدعوة من أبينا الشيخ الكباشي، وهي تسخير السم، فمن يتبرك ببركة الكباشي على حد قول عبدالوهاب لا يصيبه لدغة عقرب أو حية، بفضل الله عز و جل ، كذلك يعالج العقم بإذن الله تعالى.
ويقول عبدالوهاب ان علاقتنا بكل القبائل حميمة وطيبة، ويجمعنا نسيج اجتماعي واحد، لذلك كان ومازال لنا دور كبير في فض النزاعات القبيلة الكبيرة، فنحن حاليا في حركة دؤوبة لحل مشكلة دارفور، وقبل شهرين ذهبنا للإصلاح بين قبائل الكبابيش “كردفان” وقبائل البرتي “دارفور” فوفقنا الله إلى حلها بعد ان بلغ عدد القتلى من الطرفين 70 شخصا.
ويضيف عبدالوهاب: ان لرمضان طبيعة خاصة في المسيد، وهو من الأشهر العظيمة، فأيامه عامرة بالذكر والعبادة وتلاوة القرآن والتهجد، ولأن العبادة في رمضان تتضاعف كان الاهتمام به من قبلنا كبيرا، ففيه ننظم الإفطارات الجماعية ونعد موائد الرحمن لكل الضيوف والطلاب، وتمارس فيه روحانيات عالية منذ الإمساك إلى الإفطار.
حب النبي
ويعرج عبدالوهاب إلى تميز السودانيين وتفردهم في محبة الرسول صلى الله عليه وسلم، قائلاً: هنالك محبة عالية لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من قبل السودانيين، وهم صادقون في حبهم له، فعلاقة السودانيين بالتصوف كبيرة، وأهل الطرق يسيرون على نهج الرسول صلى الله عليه وسلم، وهذا ما جعل هذا الحب ينتقل إلى كل أهل السودان شباباً ونساء وشيوخاً، فعلاقة السودانيين بالتصوف علاقة دين وهي في تنام وزيادة مطردة.

المصدر: موقع دار الخليج
2004-11-08

محمد الأمين الشريفالخرطوم

الحديث أعلاه جميل ويدل على صدق الرواية وعلو همة خليفة الشيخ الكباشي الخيلفة الآن على الرغم من أن الظروف لم تسمح لي بمقابلته أو زيارته لكن لدي إحساس كبير بأنه ستكون له صولات وجولات بإذن الله مثل جده وأرجو له التوفيق والسداد









محمد الغنايبنغازي - ليبيا
جزا الله ابونا الشيخ الخليفة عبد الوهاب الكباشي عنا خيراً ، انا احد ابناء هذه الطريقة ابعث له ولأرواح أبائنا مشايخ الكباشي اسمى آيات الود والتقدير والاحترام والتبجيل، وانا من موقعي في بلدي اتمسح بترابهم الطاهر داعياً الله العلي القدير أن ينفعنا ببركتهم ويعم علينا افضاله. ولي كل الشرف في إنتمائي لكم وكلي فخر بذلك .
تقبلوا مني فائق الاحترام والتقدير .

بكري احمدالمناقل
المناقل عظيم جدا ان يتمسك خليفة الشيخ الكباشي بسيرة جده الاكبر ولكن نريد له دورا اكبر من ذلك في جميع المجالات ولكن اود ان يدعو لتوحيد اهل المناقل وخاصة ان اهم رموز الصوفية الان من المناقل.. امثال المكاشفي والبرعي وود العجوز علي النيل الابيض والشيخ ود بقوي شيخ التجانية والشيخ النيل في ام قرقور وهو استاذ الشيخ الطيب البشير شيخ السمانية وكثير من شيوخ اليعقوباب وشيخ الكريمة وغيرهم.
اضافة الي ان المناقل اكبر منطقة صناعية بالسودان واكبر مركز تجاري وزراعي بالسودان وهي تملك اجود الكوادر البشرية بالسودان وهذه شهادة من مصنع سكر كنانة. كما ان كثير من ابناء المناقل يديرون مؤسسات كبيرة بالسعودية وفيهم من لم يصل تعليمه الى المتوسط وانا اعرف الكثير منهم كما توجد مناطق اثرية متل مقابر المقيرنات والمسييحيين بقرية عتقي المناقل .

محمدالمسلمىطهالسودان
جميل جدا اهتمامكم بالتصوف ومشايخ الطرق الصوفية واعجبنى ما طالعت من دراسة. على قلتها000 ارجو الله لي ولك التوفيق .

يحي حسن عشريهالسودان
نقول اليكم مهما اثنينا عليكم فهذا لا يكفي والله مدحكم في كتابه العزيز فقال: (َلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ) .

الجيلي البشير الكارسالصين
مشكور اخي عماد حسن علي الطرح الجميل وكما قال الاخ محمد جميل جدا جدا اهتمامكم بالتصوف ومشايخ الطرق الصوفية

الجيلي عبد الوهاب الكباشيدولة قطر
لكم التحايا العطرة ونشكر لكم هذه الجهود الطيبة، ولا تنسون من الدعوات الصالحة، ولكم تحيات الأخوان محمد مقبول، ورجاء قسم الخالق .

ود الكباشى (الامين عبدالرحمن طة )السودان
لكم منا جزيل الشكر والتقدير على اتاحتكم الفرصة الطيبة فى مقام سيدى العارف بالله الشيخ ابراهيم الكباشى
وكم اعجبنى هذا الحديث الطيب الذى هو مقام له
ومع العلم اخى عماد حسن بعد انتقال الشيخ الكباشي، جاءت الخلافة إلى ابنه الأكبر الخليفة محمد، وهو عاصر الإمام محمد احمد المهدي الذي وجد تأييداً من أبناء الكباشي، وجاهد معه، فالخليفة محمد ظل مجاهدا طيلة فترة خلافته، إلى أن استشهد مع عبد الرحمن النجومي في معركة توشكى الشهيرة، ومعه عدد من أبناء الكباشي، ثم من بعده جاء الخليفة الحاج طه ثم الخليفة عبد الوهاب ثم الخليفة البشير “وكلهم أبناء الكباشي”، ثم انتقلت الخلافة إلى والدنا وهو من الأحفاد ثم انتقلت الخلافة إلينا”.

حسن الشيخ أحمد الخليفة عبدالوهاب الكباشيالإمارات
السلام عليكم ورحمة الله.
أنا بشكركم جدا على الإنجاز العظيم ده والله أنا لمن شفت قبة الشيخ الكباشي حسيت كأني موجد هناك وأكتر وأنا ملم جداً بتاريخ جدودنا الشيوخ والله دي مبادرة طيبة منكم ونسأل الله أن يجعلها في ميزان حسناتكم وتعلموا الأجيال القادمة الما بتعرف غير النت عشان يعرفوا تاريخ الشيخ والطرق الصوفية وشكرا جزيلاً

المكاشفي محمد أحمدالسعودية
حقيقة الموضوع جميل جداً جداً واتمنى أن تكون هناك كتابات مثل هذه بصورة أوسع لكي يتعرف الجميع على هذا الصرح العظيم وأشكر الأخ عماد حسن على هذا الجهد .. وأتمنى التوقيق للجميع.

كباشى محمد عثمان محمد نورالخرطوم
جزى الله خيرا من ساهم فى بناء هذا الموقع عن الكباشى .. انا من مريدى الكباشى وكل من يحب ال الكباشى

كباشي الخليفة طه محمد أحمدالسعودية (الرياض)
بسم الله والحمد لله ولا إله إلا الله.
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته،،، وبعد:
جزا الله كل القائمين على هذه المواضيع كل الخير وأن يجعلها في ميزان حسناتهم. نتمنى أن يتم التعريف أكثر عن أبونا الشيخ الكباشي وأن تكون هناك حوارات مستديمة مع إبنه الخليفة عبد الوهاب حفظه الله وأدام الله في عمره.
ولله العظيم أنا من المحبين المخلصين لجدي الشيخ إبراهيم الكباشي. وهو رجل مشهور ومعروف بتقواه ولا يحتاج إلى شهادة مني. والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

عمر عبدالله البشير الكباشيالكباشي-السودان
لكم جزيل الشكر وعظيم التقدير وفائق الاحترام وجزيتم عن سيدي الشيخ الكباشي وعن الصوفيةخير الجزاء

العوض المسلمي ابراهيمالسودان
هم اهلي واهل طريقي فلولاء الطرق الصوفيه لظل السودان يعيش في ذلك الظلام الذي البسه عليه بعد مسافتهم عن مكه مكان ارسال الوحي ويالها من بعد زماني ومكاني بحساب ذلك الوقت وليس وقتنا هذا
اما الحديث عن القوس الاعظم سيدي الشيخ الكباشي فذلك بحر اخر يشرب منه من صفت نفسه ونظفت سريرته واستقام بفضل الله امره
اما النسب والنشاة للشيخ ابراهيم الكباشي فهو تراث ما زال باقيا بيننا سواء غاره الذي كان يتعبد فيه فما زالت ارضه رطبه كانما توضي فيه الليله وما احضرها من كرامه وطريقة تواصل بينه وربه
اما اثره الاخر الموجود فهؤلاء الابناء سواء ابناء ظهره او طريقه فهم الان بيننا نبع نشرب منه كلنا متي ما ضقت بنا السبل او ادلهمت بنا المصائب
ليتكم تواصلون ذكرهم والحديث عنهم لان بذكرهم تتعطر مجالسنا وتعم السعاده بيوتنا واهالينا

الجيلى البكرى الكباشىالسودان
حقيقة اعجبنى هذا الجهد الكبير واتمنى من المولى ان يحفظ الخليفة عبد الوهاب خليفة الشيخ الكباشى

عبدالعزيز الكباشىالسودان
جاكم الله الف خير على هذا العمل الجميل وطرح سيرة الرجل العظيم على الانترنت شى جميل ربناء يوف القايمين على هذا العمل

عبد الله حسن مصطفيالسودان
جزاكم الله خيرا اخي عمادفسيرة الشيخ ابراهيم الكباشي تحيي القلوب وتعطر بها المجالس.

سعدعبداللهالسعوديه
احبكم يا أولياء الله الصالحين

مصباح ابراهيم الكباشىالسودان
جزاكم الله الف خير وانتم توثقون لعلم من اعلام الامه الاسلاميه الشيخ الكباشى جعله الله فى ميزان حسناتكم

طه عبدالمطلب طه الفكى علىالكباشى
اولا الشكر كل الشكر لكل من ساهم فى هذا العمل الجميل ايضا كل الشكر لكل الذين علقو على هذه التراثيات والحقائق المفيدة التى يقراها كل متصفح لهذا الموقع هذا هو النسب الحقيقى لابونا الشيخ ابراهيم الكباشى ولعل كل زائر لقرية الكباشى يرى كل ما هو مكتوب وفى الختام اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم(امين يارب العالمين

كباشي منيرالسعوديه
ربنا يجعلنا منهم جميعا و يوفقنا لسلوك دربهم الرشيد ويبارك فيك يا عمده

لؤي عبدالله الجعليالسعودية
اشكر القائمين على هذه المواضيع الهادفة التي تزيد من المعرفة المختصة باولئك الشيوخ الذين اثروا دنيانا بكل صنوف العلم والمعرفة
الا رحم الله علمؤنا ونتمنى التوفيق للجميع
مع اجمل وارق تحيه
اخوكم هنري

معاذ عبدالرحمن النجوميالسعودية
جزاكم الله خيراً على ماقمتم به من جهد جبار
ولكم ارق تحية

لؤي عبدالله الجعليالسعودية / الرياض
التهنئة الحارة على هذا الموقع الجميل وامنياتي للجميع بالتقدم والازدهار

الجيلى دفع اللةالسودان
اهنئ هذة اللفتة الجميلة
والشكر لكل من عملة في هذا الابداع
ونتمنى من قلبنا التقدم لهذا العمل الجميل
ونتمنى لكم التوفيق

الكباشي طه الكباشي الجعليالسودان
نشكر الاخ عماد جزيل الشكر نسال الله ان يبارك خليفة الشيخ الكباشي وابنا الشيخ الكباشي ومريدي الشيخ الكباشي

عبدالوهاب دفع الله إبنعوفالإمارات العربية المتحدة - دبي
كم هي من نافذة جميلةأن يطل من خلالها الإنسان لتحية أهله وعشيرته في هذه البلدة الطيبة وإلى خليفتهم الشيخ عبدالوهاب، وكم هي من سانحة أن أحيي كذلك النفر العزيز (المسلمي،دفع الله،مصطفى،مختار، الشيخ، عوض)،والذين تعرفت من خلالهم على ما يربطني بأهل الكباشي من أواصر وصلات دم بحكم جدتي إلى أمي (أمنة بنت الخليفة عبدالوهاب ود الكباشي )،لقد كانت شقتهم بالقرب من دوار الأشغال بأبوظبي عامرة كمسيد جدهم الشيخ إبراهيم الكباشي يلتقي فيها الأحبة ،

محمد حسن الجعليالدوحة - قطر
أخي عماد..

لو لدأت أناملي في تسطير شكري و شكر أبناء الشيخ الكباشي على ما سطرته أناملك النقية الطاهرة بهذا التوثيق المبدع .. و أظهار إعجابي به..لما كفتني الدهور الليالي العظام عن ثنائك و شكرك...

لك مني و من أبناء الشيخ الكباشي أجمعين وافر الاحترام و فائق التقدير..

أخيرا و ليس آخرا.. نتمنى من الله العلي القدير أن يكون كل من قرأ هذه الصفحة من الفائزين بشربة من كف أعظم خلق الله نبينا محمد بن عبدالله علي أفضل الصلوات و أتم التسليمشربة لا نظمأ بعدها.. و أن ندرك شفاعته و يحشرنا معه في جنات النعيم.

أخوكم محمد حسن محمد أحمد الجعلي

العسيلاتيالامارات
تشكر على هذه المعلومات القيمة عن ابونا وشيخنا الجليل الكباشي وكنت اتمنى ان تذكر ابونا الشيخ ابوشمال في العسيلات الدومة فلقد تتلمذ علي يد ابونا الكبير الشيخ الكباشي واخذ منه سر السم وابونا ابوشمال له خلاوي ومقام بالعسيلات الدومة وله مريديه ومريدي ابونا الشيخ الكباشي وهذه اضافة حتى يكتمل التعريف الكامل وبارك الله فيك والسلام عليكم

البشير النيل البشير<السلك>العربيه السعوديه
جزاك الله خيرعلى الجهد الطيب نتمنى المواصله على هذا العمل

البشير النيل{ودالسلك}العربيه السعوديه
احسنت ونتمنى منك المزيد نسال الله عز وجل لك القبول

سيف الدين محمداحمد(وارث اربعة)السودان
السلام عليكم
نهنئ القايمين على هذا الابداع ولهم جزير الشكر

الكباشى البكرى الشيخ الجيلىكوريا الجنوبيه
الشكر اجزله لكاتب الموضوع والتوفيق للقائمين على امر الموقع

نجم الدين عابدينام مغد
السلام عليكم
اشكر الذين قاموا بهذا العمل الرائع والجميل ونتمنى لهم التوفيق

مالك احمد الفكى على الاملم اولاد الشيخ السراج الكباشىالحاج يوسف المايقوما شارع الكلس
السلام عليكم
نهنئ القايمين على هذا الابداع ولهم جزير الشكر



احمد عباس ياسين قدورالخرطوم-بحري-شمبات
اللهم الحقنا بالصالحين..واصلحنا بصلاحهم...واصدقنا بصدقهم..وقونا بقوتهم..وصبرنا بصبرهم...

ابراهيم الكباشي الخير البشيرالامارات
والله العظيم ماشاءالله تبارك الله ..

حقيقة لم شفته القبة لم جسمي وقف شوك شوك .... انا الحمد لله تمت تسميتي علي الشيخ ابراهيم الكباشي مع اني من شمال السودان ...

وافتخر بانني عندما كنت صغيرا دعاء لي الشيخ الحبر ويدة على راسي ..

وتحية لي ابوي الشيخ عبد الوهاب الكباشي صاحب الوجة المنير...

جزاكم الله خير الجزاء

مصطفى الجيلي مصطفى عثمان طه الكباشيالسودان -الكباشي
لك الشكر أخي عماد على هذا اللقاء المتميز مع ابونا الخليفه عبدالوهاب امد اله في ايامه ونفعنا به آمين

بدرالدين عبدالله النور (ود ابقرجة)السعودية
اللهم اشهد بأني أحب سيدي الغوث الشيخ ابراهيم الكباشي وجميع أينائه وأحفاده و آله وكل أولياءك الصالحين في مشارق الأرض ومغاربهاالمسمي منهم والمخفي وأسألك ان تنفعني بجاههم وتمدنا بمددهم وتدخلنا في حرزهم أنا وأسرتي وجميع المسلمين بجاه الحبيب المصطفي

محمدحسن الامين المسلمي الكباشيكوريا الجنوبيه
ربنا يجعله فى ميزان حسنات كل من ساهم في نشرالموقع. اللهم انفعنا بجاه الاولياء الصالحين

عبد الكريم الفكي محمد علي (سيدجيلو)الصين
شكراً لكم وجزاكم الله خيراً

سيد جيلو السلمةالصين
جزاكم الله خيراً وما قصرتم وبارك الله فيكم

مصطفي الامينالسودان
يقول سيدي العارف بالله الشريف يوسف الهندي في كتابه تاريخ الاولياء ان سيدي الشيخ ابراهيم الكباشي مر في احدي سياحاته بقريته الموجوده الان قبل ان يسكنها وكان في يلبس الملابس الخشنه فراه بعض الاعراب من رعاة الانعام فاذوه فجلس تحت ظل شجره فجاء سيدي ابو العباس الخضر فاذن للصلاه فاتوه الناس من جهة فقال لهم ان الله قد جعل ابراهيم اماما فاجعلوه اماما عليكم فمنذ ذلك الحين سكن سيدي الشيخ الكباشي بقريته المعروفه الان من شاء فليصدق ومن شاء فليكذب

محمد الصديقالسودان
يا اخوتي هؤلاء السادات والله العظيم لم يجدوا هذا الفيض بسهوله فقد والله ذبحوا النفوس واحيوا القلوب وانى لمنكري التصوف ان يفهموا ذبح النفوس وهم يغذون انفسهم بالشهوات المحلله والمحرمه يقول احد العارفين اذا الف القلب الاعراض عن الله صحبته الوقيعة في اوليائه فاعلموا يااحباب اهل الله ان من انكر على اهل التصوف(الحقيقيين)فقد الف قلبه الاعراض عن الله تعالى والسلام

عبدالله الشيحالكباشي
شكرا على هذه المعلومات موقع جميل

المنير طه حسنالخرطوم
حقاًانه لجهد مبارك نسال الله ان ينفع به..والله يتولى الصالحين

ناصر الكباشيالسودان سنجه
نشكر القائمين على هذا الموقع الرائع ونتمني ان نكون من المساهمين في اثرائه بالموضوعات الشيقه

محمدعلى عبد الله الشيخالسودان
فى الحقيقه موقع اعجبنى كثيرا واشكركم جداعلى العمل الطيب وفقكم الله

شرف الدين الناجي الشيخ الطاهر المناقل نوارة الشيخ الطاهر
الحمد لله بدا وختما والصلاة والاسلام علي المبعوث للعالمين رحمة
(إِنَّ وَلِيِّيَ اللَّهُ الَّذِي نَزَّلَ الْكِتَابَ وَهُوَ يَتَوَلَّى الصَّالِحِينَ ) صدق الله العظيم
لاشك ان مجالستهم فيها خير كثير؛فقد ذكر كلب اصحاب الكهف مع اصحاب الكهف فالفعل كلة فعل الله والله يكرمك ويجري علي يدك بعض الاشياء (خلاف كثير من الناس) قال الله تعالى علي لسان العبد الصالح ( وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ) صدق الله العظيم
والله اعلم
الله يجعلنامن عبادة الصالحين
امين
جذاكم الله خيرا

عمر حسين طه الكباشيالسودان/الكباشي
عندما يكون الحديث في حضرة أبونا الشيخ ابراهيم الكباشي فانه يحلو ويطيب ونحن نشكر الزين قامو بالعمل به ونرجو منهم الكثير من الاضافات لهذا الموقع والاجتهادات أكثر وأكثر لاضافة كل ماهو خفي من كرامات لأبونا كل ينعم ويستفد منها الناس ولكم مني شكر ومحبه بقدر محبتكم لأوليا الله الصالحين الزين لاخوف عليهم ولاهم يحزنون...

طه بكري عبدالباقيالسودان سوبا شرق
بارك الله في القائمين على أمر هذا الموقع ، ووفقهم الله لما فيه خير البلاد والعباد .

ياسر علي نايلالسعودية - الرياض
جزاكم الله خيراً القائمين على امر هذا الموقع والتعريف بابونا الشيخ ابرهيم الكباشي.

محمد الامين طه حسين طه (الشريف)بورتسودان
نقف اجلال واحترام امام حضرة ابونا الشيخ الكباشي وحضرة الخليفه اطال الله في عمره ونحن مما يزيدنا شرفا حبنا اليه ابأ وخليفه ولاتنسونا من صالح الدعاء

صديق علي الفكي علي الأمامالخرطوم بحري طيبة الأحامدة سوق العرب
[جزاكم الله خير الجزاء على هذا العمل الجميل ولكم الشكر والتقدير ]

حاتم الخليفة محمد الشيخ موسيالسودان
بارك الله فيكم وجزاكم الله الف خير على نشركم مثل هذه المواضيع الجيدة وتعريف الناس بالصوفية وبي مشايخ الصوفية وكرماتهم وبالاخص سيدي وشيخي الجليل الشيخ ابراهيم الكباشي نطلبو منكم المزيد ياء افاد ابنا الكباشي والله اني احبكم في الله

عمر حسين طه الكباشىالسعودية ـ الرياض
عبر عدد من ابناء الكباشى عن ابتهاجهم وغبطتهم بهذا الموقع المفيد، ونسال الله ان ينعم على القائمين بهذا العمل بموفور الصحه و العافية، ولكن علينا جميعآ ان نواصل الجهود النشطه للمشاركة فى تطويرهذا الموقع و التى تقتضى من الجميع بذل مجهودآ مقدرآ لكى نعبر بهذا الموقع الى رحاب اوسع ، وكلنا ثقة فى القايمين على هذا الموقع والاخوه المشاركين بالتجديد والتحديث والمشاركات الفاعلة لكى تعم الفائده الجميع0

عمر حسين طه الكبشىالرياض
عبر عدد كبير من الزوار للموقع عن ابتهاجهم وفرحتهم بهذا الموقع المفيد، ولكن علينا جميعآ ان نواصل الجهود النشطه للمشاركه الفاعله فى تطوير هذا الموقع

محب الكباشي والمكاشفي والهنديالسودان
رجال ذبحوا الانفس لله درهم زوروهم

خليفة طه محمد أحمد الكباشيالسودان
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف خلق الله، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:
هذا القطب لا يحتاج إلى تعريف؛ فكل العالم يعرفه خارجيا وداخلياونشكر القائمين على هذا التعريف الذي يخص جدنا الشيخ إبراهيم الكباشي، وكل من سهر وتعب في مثل هذا التعريف.
والشكر موصول إلى خليفة الكباشي الخليفة عبد الوهاب وأبناء الشيخ الكباشي عامة، ونخص بالشكر كل من عمل واجتهد في خلاوي الشيخ إبراهيم الكباشي الآن.

الامين الشيخ ادريس حيدؤبالسعؤداية
سلام الى المريدين كافة

شفا الله مؤلنا الخليفة عبد الؤهاب




خليفة طه الكباشيالرياض
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:
عمل جميل، جهد مبذول، عطاء من غير انتظار.
الشكر كل الشكر لكل من ساهم في التعريف بالقطب الغوث الشيخ إبراهيم الكباشي؛ هو غني عن التعريف بإنجازاته، رجل ذائع الصيت.
التحية من أرض الحرمين موصولة إلى آل الكباشي وكل مريديهم.

عبدالقادرالشريف حسن احمد مرادابوظبي
عبركم وعبرهذاالموقع اهني الاخوه المريدبن بشفاابون الخليفه عبدالوهاب الخليفه الحبرمن هذه الوعكه التي المت به اسال الله ان يلحقه بمقام الشيخ ابراهيم الكباشي

ابراهيم طه الكباشىالسودان
مجهود مقدر.ولكن بعض المعلومات تحتاج الى تصحيح فمثلاً(ولدالشيخ الكباشى سنة( 1201)ايضاَ الخليفه محمد توفى فى طريقه الى (توشكى)ولم يستشهد فيها...اما بخصوص المجمع الحديث فهو يقع(غرب المسيد وليس شرقه ..مع خالص امنياتى لكم بدوام التوفيق

المنير عبد المحمود الكباشيالسودان
الشكر لكل من ساهم في هذا المقال كتابة اوتعليقا
لكن جل ما اعجبني في هذا المقال النواحي التوثيقيه لحياة ابونا الشيخ ابراهيم الكباشي ودوره الرائد في نشر وتحفيظ القران بالسودان
مع الامنيات بعاجل الشفاء لمولانا الخليفه عبدالوهاب امد الله في ايامه

المنير عبد المحمود الكباشيالسودان
الشكر لكل من ساهم في هذا المقال كتابة اوتعليقا
لكن جل ما اعجبني في هذاالمقال النواحي التوثيقيه لحياة ابونا الشيخ ابراهيم الكباشي ودوره الرائد في نشر وتحفيظ القران بالسودان
مع الامنيات بعاجل الشفاء لمولانا الخليفه عبد الوهاب امد الله في ايامه

ولد الشيخ الطريفي شاعر السرايالسودان
تحياتي لكل أهلنا وأحبابنا...
ورحم الله مشايخنا...وأسكنهم الجنان

طه عمر الكارستايلاند
شكرا على هذه الكلمات الرائعة بحق ابونا الشيخ الكباشى واثاره الممتدة ابد الدهور وهكذا الامر عندما يكون الحديث عن الصوفية و التصوف فهى محبة الله و ر سوله واثرها على النفس البشرية ومن ثم على العباد و البلاد ونسال الله ان ينفعنا بهؤلاء الصالحين اللذين هم احياء بيننا باعمالهم و علمهم الراسخ الى ان يرث الله الارض و من عليهاونسال الله ان يعيننا ان نتتبع خطاهم ونفتدي بهم لكي نصلح شاننا وشان من حولنا و الحمد لله رب العالمين

طه عمر الكارستايلاند
جزى الله القائمين على هذا الموقع خير الجزاء وربنا ينفعنا بذكري الشيخ الكباشى طيب الله ثراه

البشير عبدالوهاب الشيخ حيدوبالسعودية
نحن فخورون بهذا الموقع الممتازالشكر لكم من قبل ومن بعد علي هذا العمل مع تمنياتنا لابونا الخليفة بدوام الصحة والعافية

دعاءالبشير ابراهيم الكباشىتايلاند
جزاكم الله خيرا على هذه المعلومات القيمةفى حق ابونا الشيخ الكباشي طيب الله ثراه

عبد القادرالشريف حسن احمد مراد(الفكي)ابوظبي
سلام الله علي القوم الكرام اهل الله هم عاليين المقام احي عبركم ابونا الخليفه عبدالوهاب الخليفه الحبر خليفه الشيخ الغوث الاعظم الشيخ ابراهيم الكباشي واسال الله ان يمتعه بالصحه والعافيه وان يرده الي السودان سالما غانما ويجمعنا به ساعة خيروبركه ويمدنا منه بمدد عاجل باذن الله وعبركم احي ابناء ابونا الشيخ ابراهيم الكباشي الكرام وجزاهم الله عنا خير الجزاء وكل عام وانتم بخير

خالد الامين الفكي حبيب الله الفكي علي الكباشيالسودان -الكباشي
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلي اله وصحبه اجمعين وبعد بلا شك ان الطرق الصوفية هي التي ادخلت الاسلام الي السودان وافريقيا عموما فالاسلام دخل الي افريقيا عن طريق الطرق الصوفية لدلك انتشر الاسلام في افريقيا كانتشار النار في الهشيم اما بالنسبة للطريقة القادرية الكباشية فهي موسسها الشيخ ابراهيم الكباشي الدي نشر العلم وتدريس القران في كل انحاء السوان وكان ينتقل من منطقة الي منطقة مشيدا للخلاوي وتحفيظ القران ونجدفي سيرته العبقةانها كانت كلها لرفع كلمة لا اله الا الله محمد رسول الله ونشر الاسلام في جميع الارجاء وحفظ الله لنا الشيخ الخليفة عبدالوهاب الحبر وشكرا لكم

احمد العوضالكباشي
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله في البداية نشكر اخونا عماد علي هذا السرد الجميل لسيره احد المنارات الدينيه واكرمها اصلا ونسبا واوفرها علما الا وهو الشيخ ابراهيم الكباشي نفعنا الله به وادام الصحه والعافيه لخليفته الخليفه عبدالوهاب واكرر شكري لعماد واداره الموقع وشكرا

الطيب المسلمى الرقيقالسودان
بسم الله والحمد لله والصلاه والسلام على اكرم خلق الله اجمعين

اللهم ارحم سيدى الشيخ الكباشى واسكنه فسيح جناتك مع الصديقين والشهدا وحسن اولائك رفيقا.

اللهم انفعنا بجاه اهلنا ومشايخنا الصالحين .
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم.

نشكر لكم جهدكم هذا ووفقكم الله وسدد خطاكم والى الامام انشاء الله.

المهدى الماحى يوسفالكباشى
ربنا يوفق ابونا الشيخ عبد الوهاب ويجعله ذخرا للامة الاسلامية

حسن مهدى حسن الخليفة شريفمصر
وفق الله ابونا الشيخ عبد الوهاب وسدد خطاة واعانة فى امورة كلها وارجو ان اجتمع بة قريبا مرة اخرى بعد ملاقاتة فى القاهرة واخذ الطريق على يدية ولله الحمدواتمنى من الله ان اجدة بوافر الصحة والعافية

عماد الدين علي مكيالسودان
مرحبا بابونا الكباشي وخلفاؤه الكرام

ابراهيم عبدالله ابودرق حمرة الشيخ
ربنا يوفق ابونا الخليفه عبد الوهاب لعمل الخير

انا منصور الحردانالرياض
جميل ان يكون هناك شخص مثل اسمى حتى لوكان ولده فانا لدى ابن ايضا وانا درست سيرة ابن هشام فى النحو على مدار اربع سنوات وحفظت ربع القران وتنقلت بين البلدان سواا عربيا او اوربيا واطلعت على معظم الحضارات السابقة ولكني من اهل السنة والجماعة ومعرفتي بكم تزيدني شرفا

الشيخ عباس الخضرالسودان

دعاء مستجاب
تقرا هذا الدعاء في اخر الليل مائة مرة في ثلاثة ليالي متوالية يستجيب لك الله تعالى انشاء الله وهذا هو الدعاء =
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم
اني اسألك يا فارج الهموم ويا كاشف الغموم يا حي يا قيوم يا رحمان الدنيا ورحيمهما يا صمد يا فرد يا ذا الجلالي والإكرام يا مالك يا من لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد يا رب الأرباب يا مالك الرقاب يا منشئ السحاب يا مسبب الأسباب يا مفتح الأبواب افتح لي ابواب رحمتك وابواب كرامتك وابواب نعمتك وابواب شكرك وابوب خيرك وابواب رزقك وابواب منك وابواب عنايتك وابواب احسانك يا رؤوف يا رحيم يا سميع الدعاء يا لطيفا بالعباد اسيجب دعائي اللهم اني اعوذ بك من الجن والإنس واعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال برحمتك يا ارحم الراحمين

خليفة حسن طهالخرطوم
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى أهله وصحبه وسلم التحية لأبناء الشيخ الكباشي داخل السودان وخارج السودان والتحية إلى الخليفة عبد الوهاب خليفة الكباشي.
وأتمنى لهم الصحة والعافية وال توفيق.
عوبيدكم خليفة حسن

خليفةالسودان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نتمنى لكم التوفيق والسداد

خليفة حسن طهالسودان
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين
سيدنا محمد وعلى أله وصحبه أجمعين
أما بعد التحية والإحترام للسيد الخليفة عبدالوهاب الكباشي وأتمني له دوام الصحة والعافية والتوفيق والتحية إلى ال الكباشي جميعاً داخل وخارج السودان.
عبيدكم خليفة حسن.

الخليفة حسن طهالسودان
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد على أله وصحبه أجمعين.
أعزى الخليفة عبدالوهاب الكباشي وأسرة الكباشي جميعاً في فقد مادح الشيخ الكباشي الشيخ ود الحاج. أسكنه الله فسيح جناته.
عبيدكم خليفة حسن.

ود الخضرالكباشي
دواء القلوب...والله جد مؤثر


السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

انما الاعمال بالنيات و انما لكل امرئ ما نوى

قال عليه الصلاة و السلام

كلمتان ثقيلتان في الميزان حبيبتان الى الرحمان

سبحان الله و بحمده

سبحان الله العظيم

عبدالقادر حسن احمد مراد الفكيابوظبي
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته سيدي واستاذي الخليفه عبدالوهاب الخليفه الحبر خليفه الغوث الشيخ ابراهيم الكباشي احييك عبر هذا الموقع واتمني لك وافر الصحه واسال الله ان يجمعنا بكم في اقرب وقت في مدينه الشيخ ابراهيم الكباشي مدينه العلم والبركه والمدد وجزاكم الله جير الجزاء والسلام عليكم ورحمة الله وبركانه كل وانتم بالف الف الف خير

مبارك عمرالسودان المسيد ودعيس
التحايا لكل اهل
السلسله

محمد ود عبد الله ود الفكي الشيخالسودان
بسم الله وبسيدنا رسول الله وباهل السلسله اولياء الله وبابراهيم عظيم الجاه كباشي القوم,وخلفائه الكرام الي سيدي الخليفه عبد الوهاب مدة الله في عمر, اللهم انفعنا بهم .............آمين

الصديق الطيبالبشاقرة
السلام عليكم ورحمةالله وبركاته
احى الخليفةالشيخ عبدالوهاب وكل مريدوه كما احي القائمين على امر هذا الموقع الجميل نفعنا الله به واتمنى لهم التوفيق والسداد

عبدالوهاب عوض ود(ابوقرجه)السودان(الجزيرة اسلانج)
كل احترامي وتقديري لمشايخه الطرق الصوفيه وجزا الله المفكر والكاتب وكل من ساهم في بنا هذا العمل

طه ابوشرة عبداللهقطر \\الدوحة
جزاك الله خير الجزاء وسدد خطاكم وانا لكم لناصرون وجعلكم الله ذخرا للوطن ولجميع المحبين والمريدين

محمود الحبر محمود\\ الجلعوبقطر \\الدوحة الخرطوم اركويت
جزاكم الله خير الجزاء

الامين احمدالسعودية
جزاكم الله خيرا ارجو توضيح سر العلاقة بين ابونا الشيخ ابراهيم الكباشى وابونا الشيخ عبدالباقى المكاشفى رضى الله عنهما معا

علي محمد ابراهيم ود أيوبالكباشي-بحري
بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الأمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم وبعد...أهنئ الأهل بالكباشي وجميع المريدين في جميع أرجاء العالم بمناسبة ذكرى بدر الكبرى ومرحبا بخليفة الشيخ الكباشي الخليف عبد الوهاب أمد الله في عمره

د.سيف النصر ود أيوبالكباشي
بسم الله الرحمن الرحيم الشكر كل الشكر للقائمين على هذا الأمر

مجاهد على (ابو على)السعودية
جزاكم الله خير الجزاء
وكل عام وانتم واهل السودان بافضل حال واجعل الخيار الوحدة السودانية ونتمنى عدم مداخلة اليهود بيننا والله ولى التوفيق
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
ومن يعرفنى له منى جزيل الشكروالاحترام اخوكم ف الله مجاهد
ابو على

مجاهد على حيدوب(ابوعلى)السعودية(بريدة)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
كل عام وانتم بخير
وسلام للخليفة ابونا عبد الوهاب ونتمنى له دوام الصحة والعافية
والوالد الخليفة \على الخليفة حيدوب
وربنا يمتعة بالصحة والعافية
واجعل خيار السودان الوحدة
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاتة
مع تحياتى الخالصة \ مجاهد على حيدوب وتحية الى احبابى من الشعب المصرى محمد سعيد

عثمان ود الشرقامدرق
بارك الله فيكم في كل شي تكتبوه عن ابونا الشيخ ابراهيم الكباشي

المنير الشيخ المهديالسودان
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل علي سيدنا محمد وال سيدنا محمد معدن الجود و الكرم ومنبع العلم و الحلم والحكم وبارك وسلم

ان سيدي وسندي الشيخ ابراهيم الكباشي رضي الله عنه هو والله بحر لاساحل له وهو شمس تأفل النجوم بطلوعه ومورد يسقي المريدمن ينبوعه،كراماته المتواترة لاحصر لها وارشاده عم الكون بسائره وتكاد لاتجد شيخا في السودان ألا وله مددا وارشاد منه مثل السيد الحسن المرغني(ابوجلابية) والشيخ الامين ودبلة(صقر البرزن) والشيخ عبدالمحمود نورالدائم وغيرهم ممن يطول ذكرهم.
ويكفي ماقاله في حقه سيدي الشيخ عبدالباقي المكاشفي في قصيدتة التي مدحه بهافي عجز احد ابياتها:
الاولياء انجم و انت شمس ضحائي .

محمد ابراهيم احمد سالمجبرة الشيخ
الشكر لأبونا ومربينا الخليفه عبدالوهاب خليفة سيدى الشيخ إبراهيم الكباشى ولولا الطرق الصوفيه لتقطعت اوصال هذاالوطن فهم من قاموابنشرهذا الدين فى اطراف المعموره فى حلهم وترحالهم حباً ومحبه فى الله وتربيه للمريدين

محمد علي الشيخ بابكرالسعودية
التحية والتقدير لمولانا الخليفه عبدالوهاب وان ينعم عليه الله بالصحة والعافية اتمنى ان يكون هنالك موقع باسم الشىخ ابراهيم الكباشي يسرد تاريخه ومجاهداته ودعوته الي الله وكراماته .يكتب فيه احفاده ومريديه

ابراهيم (كباشى )الطاهر عبد المحمودالسودان
الحمد لله والصلاة والسلام على اشرف خلق الله سيدنا محمد وعلى اله وصحبه افضل الصلوات واتم البركات ماأجمل هذه الكلمات التى تزيدنا فخرا بالقوم اصحاب الذوق واهل المجاهدات

بت الكباشىالمملكة العربية السسعودية
الله يجزيكم الف خير ومشكورين على هاالمجهود والله استفدنا كتير من المعلومات عن ابونا الشيخ الكباشى الله يجعلوامن ميزان حسناتكم

الحبر العبيد الشيح طهالسعودية
السلام عليكم وجزاكم الله خير الجزاء وانه لتاريخ رجل يستحق ان يدرس ومكتاباته (كالعداله الاكتفردة بقوسيتة)جزاه الله وابناءه واحفاده ومحبية وخليفته الحالى هوااهل لذالك كل خير

غالب ابراهيم عبداللهالسودان
السلام عليكم:
التحيه للخليفه عبدالوهاب ولكل المشايخ والمريدين
اللهم انفعنا بجاههم يا حق

elamin elgayliealkbashi
جزاكم الله خيرا ورجواضاف المزيدعن الكباشي

الكباشي حسن عبد القادرقطر
التحية للخليفةعبد الوهاب وكل احفادالشيخ الكباشي ونتمني زيارة المسيدفي اقرب وقت

حاجة العنو ابراهيم النعسانالسودان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة من مريدي الشيخ دفع الله المسلمي
وابلغ تحياتي الي الشيخ طةود الحبوب

مني ابراهيم علي طة مدينة الجيلي
السلام عليكم ورحمة الله بارك الله فيكم علي هذةالمعلمومات المهمة ونور الله طريقكم وقدركم علي فعل الخيرات واطال الله في عمر العارف بالله الخليفة عبدالوهاب الكباشي

السيد محمود مبروك نايلمصر--السويس
بارك الله فيكم اشعلتم نار الحب زياده فى اسردتم من افاده عن اهل الفضل والسعاده ومدد يال البيت ومدد يا سيدنا النبى صلى الله عليه وسلم

مصطفى الحورى ودحبيب الله (القرقان)السودان // ام بهراج
الله يكريماكون يزواركم المصطفى

د.سيف النصر عبدالله ودأيوبالسودان
شكر الله لكم جميعا أبناء الشيخ ابراهيم الكباشي وعظم الله أجركم ونسأل الله أن نكون عونا وسندا لأبينا الشيخ ابراهيم الكباشي بالسمعة الطيبة والعلم وذلك أن الشيخ ابراهيم الكباشي لم يعرف الا بالعلم نسأل الله أن يجعلنا جميعا من أهل العلم وأن يبارك لنا في خليفتنا الشيخ عبدالوهاب وأن يجعله لنا غرة وأن يعينه ...آميييييييييييين

احمدالزاكي الحبر ابراهيم الكباشيالسعوديه
جزى الله خيرا اولاد الكباشي علي مايقدمونه و للشعب السوداني لجذبهم الي حب المصطفى عليه الصلاة والسلام وحب دين الله وحفظ الشريعه الاسلاميه وسمعتهم الطيبه والمعروفه للجميع وهم اهلي واعتز بهم واتمنا لهم التقدم ويكون الله في عونهم

الشريف ود الفكيابوظبي
السلام عليكم باحرف من نور احيي اولادالشيخ ابراهيم الكباشي احييكم يااهل الهدى والبر والتقوى والعلم والمعرفة والخير والقران والزكر ياهل المصطفي صلي الله عليه وسلم والله في عونكم

الجيلى حسين طهالسعوديه
جزى الله الكاتب خير الجزاء واعانه على نشر المزيد لابونا الشيخ ابراهيم الكباشى وابناءه وكل من ساهم بنشر المزيد من حياته وعلومه لتعم الفائده المر يدين والاحباب...

محمد موسى البلولةقؤية العطشة
أشكركم جزيل الشكر على هذه الترجمة التاريخية الصوفية التي نحتاجها لتبيان الكثير من الحقائق الصوفية والأدوار التي لعبوها في توطيد الإسلام وترسيخه في بلدن، فضلا عن أدوارهم الاجتماعية والسياسية، ويحدوني سؤال عن قرية أم قيض التي لم أعرفها وأنا من الذين يسكنون قرية العطشة شرق معتوق، وأعرف كل القرى حول معتوق،وربما يكون لها اسم آخر أو ربما لا أعرفها، لذلك أحتاج أن أعرفها فأرجو منكم إرشادي أو توجيهي لمعرفتها. ولكم من الشكر أجزله.

ريم سيف النصرالسودان
جزاكم الله خيرا أبناء الشيخ الكباشي أسأل الله لنا ولكم التوفيق والسداد بقيادة مولانا الخليفة عبد الوهاب الكباشي

محبة الشيخ الكباشيمصر
أشكركم جميعا أبناء سيدي الشيخ ابراهيم الكباشي وأمنياتي لكم بالتوفيق

عوض الكريمالامارات العربية المتحدة
حبا إبن الصالحين ولا تنسونا من دعواتكم وأمورنا إن شاء الله تنقضى بجاههم

مصطفى محمد علىالمملكة العربية السعودية
بسم الله الرحمن الرحيم الشيخ ابراهيم الكباشى (رضى الله عنه)من العارفين بالله وامره عبدا من العباد سال الله واعطاهو الله @والخليفة عبد الوهاب مسمى على ابوه عبد الوهاب وكان جدى الشيخ محمد ابو دقن حوارا له ومرة فال ليهو نادى فول يا عبد الله وين الغلة (العيش) وعبد الله جايى مع الجمال من الصعيد وعبد الله سمع النداء فلامن جاء قال ليهو انت البتنادى قل جدى محمد انا ما نا ديت لكن قالو لى نادى فالناس ديل كانت حياتهم حلوة بسبب الشيخ حيث علمهم بفضل الله الحياة وكرامات الشيخ الكباشى للحين معانا والحمد لله وهذا من فضل الله على الشيخ وعلينا فالشيخ من الله الشيخ ومن الرسول صلى الله عليه وسلم الشيخ واتنى من المتابعين لاآثار الاولياء الصالحين من جميع انحاء العالم ان يهتدوا بتعليم القرآن فما وصل هؤلاء الناس الابه ولكم الشكر@

عبد الله المدينة المنورة
اخوتي رددوا هذا الدعاء باخلاص في كل وضوء عند مسح الاذنين >>اللهم اجعلني من الذين يسمعون القول فيتبعون احسنه >>

د.سيف النصر عبدالله ابراهيم الكباشيالمدينة المنورة جامعة طيبةعلى ساكنها أفضل الصلاة والسلام
نشكر الله أولا وآخر الذي بنعمته تتم الصالحات والصلاة والسلام على خير وأفضل خير الله سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم سيرة أبونا الشيخ ابراهيم الكباشب تحيي النفوس وتجلب الفرح وتبعد الهموم وقد سرد لنا الخليفة عبدالوهاب رضي الله عنه حياته سردا تاريخيا فلم يترك شاردة الا وأحصاها فجزاه الله ألف خير وجعله في ميزان الحسنات وبارك فيه وفي أبناء الشيخ ابراهيم الكباشي

أضف تعليقا
الاسم
البلد
البريد الالكتروني
التعليق
اكتب الارقام الظاهرة في الصورة

       


من اشهر المعالم المغربية المسجد الحسن الثاني


الزوايا في دمشق


التكية السليمانية


المقامات و الزوايا الصوفية بالمغرب




الأنبياء والصحابة الذين يضم العراق رفاتهم (عليهم السلام )
من اشهر المعالم المغربية المسجد الحسن الثاني
الزوايا في دمشق
التكية السليمانية