الرئيسية       أرسل مقالا       الارشيف       من نحن       اتصل بنا

تاريخ التصوف الاسلامي
طرق و أعلام الصوفية
عبادات و علوم الصوفية
بيوت الله و مقامات الصالحين
سين جيم التصوف
منوعات صوفية

التصوف في عصر العولمة
التصوف و الثقافة العالمية
المراة ما لها و ما عليها

فكر و ثقافة
قضايا و حوارات

أخبار-مهرجانات-دعوات
علوم و تكنولوجيا



بيوت الله و مقامات الصالحينمقامات وأضرحة الأولياء بالجزائر ... قصص وحكايات

مقامات وأضرحة الأولياء بالجزائر ... قصص وحكايات

الجـزائـر
دينا صلاح الدين:
لا تكاد قرية في بلاد القبائل الجزائرية تخلو من مقام أو ضريح ولي صالح أو قبة. فلكل قرية ولِيها أو أكثر سواء كانت كبيرة أو صغيرة. وتختلف شهرة هذه المقامات، وهؤلاء الأولياء وتتفاوت بقدر الأساطير التي نسجت حولها. وتبعا لذلك ذاع صيت بعضها وتجاوز حدود القرية أو الجهة, أو حتى أصبح رمزا معروفا في كل البلاد كما هو الشأن بالنسبة لـ (سيدي عبد الرحمن الثعالبي) حارس مدينة الجزائر و(سيدي بومدين) حارس تلمسان و(سيدي راشد) في قسنطينة و (سيدي الخير) في سطيف و(سيدي الهواري) في وهران وغيرهم. في حين يبقى بعضهم محدود الشهرة ويدين له أهل القرية بالولاء .
وتبنى المقامات عادة وسط القرية وهي عبارة عن بيت كبير يتوسطه ضريح توارثت الأجيال اليقين بأنه لولي صالح , لكن في معظم الأحيان لا أحد يعرف شيئا دقيقا ومؤكدا عنه, باستثناء بعض الأساطير التي هي أقرب الى الخوارق منها الى السيرة الذاتية لأشخاص أتقياء وصالحين . وتحظى المقامات بتبجيل العامة من الناس في الجزائر وخاصة ببلاد القبائل, بل وأحيانا بتقديس مشوب بالرهبة والخضوع. فهي بصورة ما رموز لتاريخ غيبي غير محدود المعالم تحفّه الطلاسم وتتخلله القوى الخارقة التي بإمكانها إحضار (المعجزات) في حالة الرضى وبتسليط العقاب و البطش في حالة السخط . ولذلك فالتقرب منها لا يتيح فقط جني البركات والخيرات ولكن أيضا يبعد الشر والأذى والهلاك وسوء المصير. ومن شدة الولاء و الاحترام المشبع بالخوف فإن نسبة عالية من أهالي الريف ببلاد القبائل إن أقسموا بأوليائهم لا يحنثون أبدا.
وعلى ذلك فزيارة هذه المقامات هي يومية وعلى مدار السنة خاصة من النساء اللائي يتقدمن الى الضريح للتبرك والتمني والتضرع لتحقيق أمنية ما أو لتجاوز محنة أو الخروج من ورطة. فتطلب الزواج من طال عليها الانتظار والإنجاب من عز عليها الوليد وتحقيق الذكر من لا تلد إلا الإناث وعودة الغائب من نأى عنها عزيز ... وهلم جرا. وخلال تلك الزيارات تشعل الشموع وتقدم هبات نقدية تسمى محليا (الوعدة) وتعلق تعاويذ وأنسجة ولفائف. والى جانب هذه الزيارات اليومية التي غالبا ما تكون فردية بحتة ويحيط موضوعها الكتمان, هناك زيارات جماعية وهي عادة أسبوعية تؤديها عائلة أو عشيرة أو مجموعة من الجيران, فتقدم ال قربان بنحْر تيس أو أكثر وإعداد وجبة الكسكسى لإطعام الزائرين والأطفال وعابري السبيل. كما تقدم خلال تلك الزيارة (الوعدة) التي تصل حصيلتها في كثير من الأحيان إلى آلاف الدينارات.ولدى بعض المقامات الشهيرة في بلاد القبائل كـ أحمد بن إدريس (بقرية إيلولة) أو مالو مثلا تكون هذه الزيارات الجماعية كل يوم خميس حيث تقبِل عائلات من أماكن بعيدة على متن حافلات تشكل موكبا احتفاليا بهيجا لاسيما من ولاية بجاية. وتقضي ليلة بالمقام مليئة بالمدائح والأدعية والتبرك.
تبرك وصفقات قِران
بيد أن ما تتميز به المقامات ذائعة الصيت هو التجمع الكبير الذي يقام فيها كل سنة ويسمى (الزردة). ففي يوم معلوم من السنة يعلن عنه المنادي أو(البرّاح) كما يسمى محليا, خلال جولة تقوده الى كل قرى المنطقة وأسواقها مشيا على الأقدام لإعلام الناس بموعد (الزردة) وفي السنوات الأخيرة أدخلت تعديلات على وسيلة الاتصال بحيث أصبح المنظمون يلجأون لاستخدام الوسائل الحديثة من ملصقات وإعلانات في الصحف والإذاعة. ويفد الى المكان آلاف من الناس من مختلف الأعمار لقضاء يوم كامل من الترفيه في جو المدائح و قرع الطبول والأهازيج والرقص وتقدم لهم أطعمة متنوعة من اللحوم والكسكسي والفواكه الطازجة والمجففة وغيرها . ولا يبخل الزوار في الإجادة بـ (وعْدات) سخية تصل قيمتها عند العد النهائي الى عشرات الآلاف من الدينارات. وفي مقامات أخرى يكون موعد اللقاء السنوي يوم عاشوراء حيث يقبل الزوار من الجنسين بالمئات وتكون المناسبة سانحة في بعض النواحي للتقارب بين الشباب والفتيات بغرض التعارف والاكتشاف على أمل عقد صفقات القران . وقد بلغ الإقبال على بعض المقامات في السنوات الأخيرة مستويات قياسية و تحضر حتى عائلات جزائرية مقيمة بالخارج, بحيث وجب تجنيد قوات الأمن لتنظيم المرور والمحافظة على النظام العام وسط آلاف من الوافدين فيما يشبه (حجا) سنويا. وكسبت هذه الطقوس ساحة واسعة من الجيل الجديد بصرف النظر عن مستواه التعليمي وشعوره الديني . فهنا الجميع بشر سواسية يحتويهم وعاء واحد بلا تمييز. وهذه الظاهرة التي تعد امتدادا ضاربا في القدم صارت متأصلة في المجتمع القبائلي اليوم وتشكل موردا ماليا هاما للمقامات المقصودة وفي كثير من الأحيان يستفيد من تلك الموارد الفقراء والمحتاجين بالمنطقة. إقامة على هامش العقل
وتشكل مقامات الأولياء الصالحين جزءاً لا يتجزأ من التراث القبائلي ولا تزال لحد الآن تتمتع بمكانة مرموقة في الوعي الفردي والجمعي, يختلط فيها الشعور الديني بذلك الإحساس الغامض لدى كل إنسان بالعالم الموازي, الطلسمي , غير المفهوم المبني أساسا على (أساطير الأولين) وبقدر ما يسود الاعتقاد بأن (أسياد) تلك المقامات يمكنهم التوسط بين الإنسان وربه ويساعدون على إيصال الدعوات والصلوات وإبلاغ نجواه العميقة. يعم اليقين بأنهم يتمتعون بطاقات فوق (بشرية وخارقة) قادرة على البطش و إنزال العقاب وفرض الخضوع والركون . والى ذلك ربما تعود تسميتهم بـ (حراس البلد) أو (حراس الأرض) التي يسهرون (في اعتقاد العامة) على حمايتها وعلى سكينتها وانتظام الحياة فيها. فكم من امرأة رأت الولي الصالح بلحمه ودمه وهي بين اليقظة والنوم في صورة شخص كل شيء فيه أبيض من لحية وعباءة وعمامة ... وكم من رجل تراءى له احد الأولياء في صورة ثعبان رهيب أو وحش مروع بعد ما تجرأ على ذكره بالسوء في سر أو علن ... ومئات من الحكايات الغريبة الأخرى تتناول العلاقة بين (حراس البلد) ومحروسيها. فهؤلاء وأولئك يروون تجاربهم المروعة وإن كانت عموما لا تصدق لأنها أقرب إلى الخوارق منها إلى ما يمكن أن يستوعبه العقل , لكن معظم ناس القبائل لا يجرؤون على إبداء الريبة والاستخفاف مخافة أن تصيبهم اللعنة ويلحق بهم غضب وبطش (حارس البلد). وفي غمرة الأساطير والحكايات الغابرة والتجارب الشخصية الماثلة تستمر قدسية الأولياء الصالحين دائما قوية وحاضرة في أذهان القبائليين يستمدون منها زادا للإشباع الفضول الغيبي ويتخذون منها في إدامة عادة متأصلة لا تقرب فقط بينهم وبين الله لكنها أيضا تقرب بعضهم من البعض. وتلك سنة الحياة.

المصدر: مؤسسة البيان

عبد الوهابالجزائر
بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم الى يوم الدين

و هناك احفاد الامام القطب الربانى سيدنا عبد القادر الجلالى رضى الله عنه

وهم متواجدين بالغرب الجزائرى بمدينة اسمها سعيدة على بعد من المدينة بى 13 كلمتر و جدهم المهاجر من الشام الى المغرب يقال له عبد الوهاب نسبة لجده الخليفة الاول لسيدنا عبد القادر الجلا لى قدس الله سره ونفعنا الله ببركته ولهم اربعة اجداد الاول اسمه سيدى سعيد بو كلخة نسبة كونه كان يطير بكلخة شبيهه العصى و هو الاكبر سنا من اخوته والثانى سيدى احمد ابن ديدة الذى خرج ذات يوم للوضوء و لم يحمل الماء فوجد ذهبا فرمى به ثم حمل الماء مرة ثانية فوجد فضة فرمى به ثم قال :
يارب احمد لا يريد ذهبا و لافضة يريد الماء ليتوضئ .
و الجد الثالث سيدنا ابن عثمان و الجد الرابع اسمه سيدنا محمد و خلفوا اربعين وليا ولهذا يقال لهم : اربعة و الابعين قبة للانهم اربعة واربعين وليا من اولياء الله وهم الاحفاد الحقيقين والوحيدين فى الجزائر لسيدنا عبد القادر الجيلالى .
و هم اربعة قبائل ابناء العموم فاحفاد سيدنا سعيد رضى الله عنه يقال لهم:الكليخات .
و احفاد سيدنا احمد ابن ديدة يقال لهم: ابناء بنديدة .
واحفاد سيدنا ابن عثمان يقال لهم: العثامنة .
وابناء سيدنا محمد يقال لهم : المحاميد .
وهم يمثلون اغلبية سكان مدينة سعيدة و لهم امتداد حتى الحدود الجزائرية المغربية . ولقد ذكرهم الشيخ عبد القادر الجيلالى عالم من علماء مدينة وهران فى كتابه الذي يحكى عن الانساب ...
وكانت لهم الزوايا و مدارس القران و هم اصحاب جاه ....
وساوفيكم ان شاء الله بصور اضرحة المنطقة اذا تحصلت على الاذن من اصحابها كونهم لا يحبون التظاهر...
والله الموفق


والصلاة والسلام على اشرف المرسلين

راشق مختارالجزائر
هناك طربقة مشهورة وعريقة بولاية غليزان بلدية وادي الجمعة تسمى بطريقة الشيخ عبد الباقي وهي طريقة درقاوية شاذلية وأنا على أتم إستعداد لتقديم معلومات حول هذه الطريقة .

MustaphaFrance
سيدي الحاج عبد الحاكم الجد السادس هو الذي تنتسب إليه قبيلة أولاد سيدي عبد الحاكم الشهيرة المعروفة . وسيدي الحاج عبد الحاكم من أولياء الله الصالحين الغنيين عن التعريف وهو ثاني خليفة للطريقة الشيخية بعد والده المؤسس وأخيه سيدي الشيخ الحاج أبو حفص رحمهم الله .
- سيدي الشيخ عبد القادر بن محمد المعروف : بسيدي الشيخ : القطب الرباني الشهير مبدع الطريقة الشيخية .دفن ببلدية الأبيض الجزائرية ويقام عليه موسم سنوي فريد من نوعه يدوم ثلاثة أيام . كما تقيم عليه قبيلة المهاية موسما سنويا يعرف بموسم سيدي الشيخ بناحية وجدة المغربية يدوم ثلاثة أيام .
وله ضريح آخر رمزي بمدينة فجيج المغربية وهو مزار معلوم أيضا .
- سيدي سليمان بن أبي سماحة .
القطب العلامة الإمام الفقيه المحدث، تولى إمامة مسجد فجيج ثم بعدها إمامة مسجد بني ونيف : بالجزائر : حيث كان خطيبا ومربيا صوفيا بإذن من شيخه سيدي أحمد بن يوسف الملياني رحمه الله .
- سيدي معمر أبو العالية .
الولي الصالح الشهير دفين تلمسان : الجزائر : وصاحب المزار المعلوم بوادي أربا على بعد حوالي 20 كيلومتر شمال الأبيض سيدي الشيخ .
Machaykhs la tariqa cheikhiyya
Il faut pas oublier le grand saint Sidi Sliman ben Abou Samaha, et son petit fils le grand maitre soufi "Sidi Abdelkader ben Mohamed, Sidi Cheikh"
Merci beaucoup mes fréres, baraka Allaho fukom
Mustapha

احمد بدرالجما هيرية العظمى
ان من العجز والا ستخفا ف با لعقل الا ستغا ثه با لا موات والتوسل بهم قا ل تعا لى لنبينا الكريم وما انت بمسمع من فى القبور فلا حول ولا قوة الا با لله وان الصوا ب هو ان نتبع نحن الا حيا ء خطى الرسول ولا نتعلق بميت لا ندرى ااحسن العمل ام انه قد نسجت حوله الا سا طير وبما انه لا تزر وا زرة وزر اخرى فا لا سلم لشخص ان يعبد بنفسه الله قبل موته فما حك جلدك مثل ظفرك والله يهدى من يشا ء

رياض عامر القيسيالعراق
الى الاخ الكريم احمد بدر اود ان انبهك الى ان التوسل بالصالحين شرعاً ليس حراماً وفكرة أن الله لا يحتاج إلى واسطة لا خلاف عليها ومجمع عليه لكن (تعال معي) هل يحتاج الله إلى صلاة إلى صوم إلى زكاة بل هل يحتاج إلى خلقه كلهم؟ بالطبع لا فالله غني عن العالمين لكن نحن الذين نحتاج إلى صلاة نحتاج إلى صوم ونحتاج أدبا مع الله تعالى إلى الواسطة.
وقد جاء في إبلاغ الرسالة حينما كان جبريل عليه السلام واسطة بين سيدنا رسول الله ورب العالمين وسيدنا محمد واسطة لنا عند الله أيضا يقول تعالى: (ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله تواباً رحيماً) فهنا جعل الله المغفرة مشروطة بالمجيء للرسول وطلب المغفرة من الله من أجلهم، إذن فالمبدأ هنا أن الواسطة جائزة في العبادة.
حتى الحب الذي هو أدق خصوصيات الصلة بين الإنسان وآخر أو بين الإنسان وربه قال تعالى: (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله) فلماذا ربط الله الحب له بحب رسوله وأتباعه؟ لماذا لم يقل إن كنتم تحبون الله فاتبعوا الدين أو الله.
ولقد علمنا الرسول صلى الله عليه وآله وسلم نفسه التوسل حينما توفيت أمه من بعد أمه زوجة ابي طالب السيدة فاطمة بنت أسد الذي ربته أدخلها بيده القبر وقال: (اللهم إني أسألك بحقي وحق الأنبياء من قبلي أن تغفر لأمي من بعد أمي فاطمة بن أسد) وهذا الحديث رواه الترمذي والبيهقي والحاكم بسند صحيح.
وحينما طلب الرجل الأعمى من رسول الله أن يدعو له الله ليكشف عنه بصره فقال له رسول الله: (اذهب وقل اللهم إني أتوسل إليك بالنبي محمد نبي الرحمة ان ترد لي بصري) ففعل فرد الله له بصره.
وهنا حجتان واضحتان تثبتان صحة التوسل برسول الله أولاً: أن بلال بن حارث صحابي جليل تربى على يد الرسول وفهم منه الدين الصحيح وقد ذكر التاريخ أنه كان كثير التوسل برسول الله وهو في حيِّه (بنى مزينة) وكان يقول: وامحمداه.
والحجة الثانية: أنه ذهب إلى سيدنا عمر بن الخطاب ولم ينكر ذلك عمر عليه ولم يقل له لم فعل هذا؟ بل أقر توسله برسول الله بسكوته ثم توسل بالعباس وسبب ذلك أن كعب الأحبار وهو من اليهود الذين أسلموا في صدر الدعوة قال لعمر بن الخطاب: يا أمير المؤمنين كنا معشر اليهود إذ أقحطنا (أي أصابنا الجفاف) توسلنا بعصبة أنبيائنا فقال سيدنا عمر عندنا العباس وأنا هنا أسأل: من عندنا أهل السنة والجماعة أفضل عمر أم العباس؟ عمر طبعا أفضل مكانة وفضلا.
فلو المسألة كانت تتوقف على الدعاء فقط لدعا سيدنا عمر فهو أفضل من العباس لكن قرابة سيدنا العباس من رسول الله هي التي استوجبت الشفاعة.
وقد جمع رسول الله لنا أصول الخير وترك لنا تفريعاته التي تتجدد بتجدد الحاجة إليها فجمع القرآن على يد سيدنا ابوبكر وعمر وعثمان لم يقل به رسول الله لكن الراشدين رأوا في ذلك خيرا.
وصلاة التراويح لم يكن يختم رسول الله فيها القرآن لكننا نختم فيها القرآن كل عام كمسلمين لأنها تعتبر تفريعات خير من أصول عظيمة تركها لنا سيد المرسلين ،وما فائدة ضفرك ان حك جلدك وانت فيك مرض جلدي فعليك قطعا اللجوؤ الى طبيب ... مريد كسنزاني


مصطفى البوشيخيفرنسا / المغرب
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على سيدنا محمد وآله وصحبه. بعض ترجمة جد العائلة الشيخية سيدي سليمان بن أبي سماحة نفعنا وكافة المسلمين ببركاته:
هو الفقيه الأديب المحدث العلامة الإمام القطب المربي الصوفي الشهير، العارف بالله تعالى والدال عليه: سيدي الشيخ أبو داود سليمان بن أبي سماحة البكراوي نسبه إلى جده سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه. إزداد حوالي سنة
(865هـ – 1461م) يقال عن مكان ولادته، قرب أربا، أو أكثر غربا، نحو الشلالة الظهرانية (الجزائر) تعلم في طفولته في المركز الذي أسسه والده سيدي أبو سماحة رئيس البوبكرية، وفجيج التي أشرف عليها المعلمون الأدارسة، في هذين الموضعين اللذين يؤويان أشهر مؤسسات الناحية تعلم أصول الدين الشرعية (القرآن الكريم، العقيدة الأشعرية، النحو، الحديث، التفسير، الفقه المالكي). غادر سيدي سليمان ناحية مسقط رأسه للدراسة في المغرب، وإسبانيا المسلمة، إثنى عشرة سنة دراسة ومن عدة جهات من شمال إفريقيا ثم الأندلس ليتابع في غرناطة دروس مشائخ أجلاء كالشيخ سيدي خليل، وإبن أردون والعلامة السبكي وغيرهم. وأنه لجأ إلى فاس حيث كلف بالتدريس في جامع القرويين الشهير، مهمة أداها مدة سبع سنوات أجاد وأفاد. تزوج سيدي سليمان من السيدة عائشة الشريفة بنت سيدي عبد الجبار الفجيجي، وهي من عائلة علماء أدارسة معروفة جدا في فجيج، ومن هذا الزواج ولد سيدي أحمد المجدوب جد المجادبة حسب الرواية كان سيدي سليمان في هذه الحقبة قد تزوج من إمرأة إدريسية أخرى تسمى السيدة المالحة سليلة سيدي عبد الرحمن الودغيري شرفاء بني ونيف أم وارث سره سيدي محمد والد الشيخ سيدي عبد القادر بن محمد الشهير بسيدي الشيخ، وحسب بعض الروايات فقد تزوج من إمرأة أخرى من أحلاف تيوت قد تكون أم للا صفية جدة الشرفاء أولاد أنهار وهناك روايات عديدة تضيف سيدي التومي، المدفون قرب المكان الذي دفن فيه سيدي إبراهيم في الأبيض سيدي الشيخ، وعبد الله المتوفي في سن مبكر والمدفون قرب أبيه في بني ونيف (الجزائر) جذبته الحركة الصوفية فزار الزوايا النشيطة للجنوب المغربي حتى إلتقى بالشيخ القطب سيدي أحمد بن يوسف الملياني شيخ الطريقة اليوسفية الشاذلية، ونال مراده في فترة وجيزة
(إثر قصة المذابيح). حيث إستقر غير بعيد من قصر بني ونيف، المكان المسمى الصالحين، أسس هناك زاوية علم فيها طريقة سيدنا أبي الحسن الشاذلي رضي الله عنه داعيا للإسلام يثقف الأهالي، كما أسلم على يديه عدد كبير من المسيحيين الإسبان، قابله جل المواطنين بالحفاوة والترحاب واستحق لقب: (مذبوح سيدي أحمد بن يوسف) ونال مقدم في طريقته وجلب إليها (البوبكرية والقبائل الحليفة لهم، الرزاينة، أولاد زايد، العكرمة وحميان ....)، بعض ألقاب سيدي سليمان بن أبي سماحة: سماحي، حمياني، بوداود، بودواية، أحمر اللحية، أحمر الشيب. نعرف بأنه إشتغل كثيرا إماما وخطيبا صوفيا في فجيج، تعرض إلى مضايقات عديدة في القرية الصعبة المعاشرة أين يحتكر الأدارسة العلم منذ ما يقارب ستة قرون وأين كانت المجموعات الأثنية المتناثرة في صراع دائم، إلا أن أحسن مثال نجده لإعطاء فكرة عن الشهرة التي حظي بها، هو نقل الرأي النهائي لأهل فجيج في رواية سجلها (الهاشمي بن محمد): توفي سيدي سليمان في فجيج أين كان موقرا، قبل وفاته كانت قصور فجيج تتصارع على شرف إمتلاك جثته..... أما (أ- مزيان) فإنه لا يتردد في الكتابة بكل بساطة في دراسته الشهيرة عن فجيج بأن (سيدي سليمان كان كبير الأولياء). في الناحية.
وفاته: توفي سيدي سليمان رحمه الله حوالي (945هـ – 1539م) عن عمر يناهز(80 سنة) تحكي الروايات: أن سيدي سليمان أمر أن يوضع جسده بعد وفاته على بغلة يخلى سبيلها وفي المكان الذي تتوقف فيه يدفن، هكذا كان فدفن الولي الصالح في قرية بني ونيف (الجزائر) أعاد الله علينا من بركاته أمين .

عليبيت المقدس(فلسطين)
السلام عليكم ورحمة الله في الحقيقة انا سعيد جدا بالتعرف على هذا الموقع الجميل خاصة فيما يحويه من معلومات عن اصحاب الفضل أهل الله اسيادنا اولياء الله نفعنا الله ببركتهم احياء واموات بجاه سيد الكائنات محمد عليه افضل الصلاة والسلام .


سماحة السيد نضال السيدمحمد على المغازىجمهورية مصر العربية
للعلم ان هذا موقع جميل جدا ولكن انا لنا اولياء الله هناك احفاد سيدى محمد المغازى وبقية اولياء الله بدول العالم الاسلامى اجمع واكثر نسلهم فى دولة مصر فى جمهورية مصر العربية الراسل سماحة السيد نضال السيد محمد على المغازى
شيخ عموم السجادة المغازية وهذا موقعنا
www.elssegadaelmoghazya.jeeran.com

محمد التيجانيالجزائر
السلام عليكم اخواني هل نسيتم الطريقة الكبرى في الجزائر طريقة سيدنا القطب المكتوم أحمد التيجاني رضي الله عنه حيث الخلافة العامة في مدينة عين ماضي ولاية الأغواط, و زاوية القطب الكامل سيدي الحاج علي التماسيني رضي الله عنه بتماسين قرب توقرت ولاية ورقلة

امنه محمدالعراق
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبه وسلم تسليما بعد التحية اود ان ارد على من يدعون ان الصوفية هم من اهل البدو وانهم غير متحضرين وانهم اهل بدع وضلالة ولو لم يكن المدعون هم من اهل الضلالة والبدع لم يدعوا ما ادعوه وأسألهم لماذا هم اهل بدع؟ هل رأيتموهم يدعون الى غير الله عز وجل؟ ام يعبدون غيره؟ الم تعلموا ان الذي يتهم احد بغير حق فقد بهته وظلمه واغتابه ايضا من قال لكم انهم غيروا دين الله عز وجل؟ بل انهم هم الحافظين لدين الله وحدوده وهم رجال الله وخاصته الذين ذكرهم الله تعالى في محكم كتابه العزيز اذ قال: ( {أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ }يونس62) وقال تعالى: ( {أًمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أّن نَّجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاء مَّحْيَاهُم وَمَمَاتُهُمْ سَاء مَا يَحْكُمُونَ }الجاثية21) كما ذكرهم رسول الله صل الله تعالى عليه وسلم في قوله: (والذي نفس محمد بيده لئن شئت لاقسمن لكم ان احب عباد الله الى الله الذين يحببون الله الى عباده ويحببون عباد الله الى الله ويمشون على الارض بالنصيحة). واعلموا انهم براء مما تدعون وتلفقون بغير الحق فاتقوا الله تعالى في قولكم وتوبوا اليه عسى ان يهديكم صراطا مستقيما. اللهم احفظ شيخنا (قدس الله سره العزيز) واجعله ذخرا لنا في الدنيا والاخرة واجعلنا معه في الدنيا والاخرة. وصل اللهم على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبه وسلم تسليما.

جمال الدينالجزائر
بسم الله اخوتي أريد أماكن الزوايا الصوفية في الجزائر .

حميدي مولاية سعيدة الجزائرية
احاول التعرف عن مصير الولي الصالح سيدي احمد بن يوسف الذي استقر هو وابنه محمد بن مرزوقة جنوب ولاية سعيدة ابان التحرشات الاسبانية على سواحل الجزائر والذي كان يمثل فيه هذا الولي مصدر قلق لملوك تلمسان حمو الاول وحمو الثاني وقيل انه خلف فيها ابنه البكر محمد بن مرزوقة وذريته لا تزال مستقرة الى اليوم بجنوب سعيدة (15) كم بقرية تسمى بو راشد هل هذا صحيح واذا كان الامر كذلك فما هو ياترى التفصيل في ذلك خصوصا ان دور هذا العلامة في صد الاحتلال الاسباني من سواحل الجزائر لم ينصف فيها التاريخ حق الرجل وتنساه جزئيا ان لم نقل كليا عدا بعض المؤرخين الجزائريين امثال الدكتور يحي بو عزيز ولم تنظم حوله محاضرات او ملتقيات دينية او فكرية نرجوا منكم اخطاء معلومات عن هذه الشخصية التاريخية العظيمة.

الى الاخ حميدي المحترمالعراق
بسم الله الرحمن الرحيم ألَّلهُمَّ صَلِّ عَلى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ ٱلوَصــفِ وَٱلوَحْيِ وَٱلرِّسَالَةِ وَٱلحِكْمَةِ وَعَلى آلِهِ وَصَحــبِهِ وَسَلِّمْ تَسليماً الأخ الفاضل حميدة المحترم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته من خلال بحثنا عن الولي الصالح احمد بن يوسف في مراجعنا وجدنا احمد بن يوسف المرشدي الملياني ولا نعلم ان كان هو المقصود ام لا حيث ان المعلومات التي بعثتيها لنا لم تسعفنا في البحث: الشيخ ابو العباس احمد بن يوسف الراشدي الملياني المتوفي في (930هـ) وتسمى الطائفة التي تنتسب اليه (شراقة) صاحب طريقة وله اتباع وتلاميذ كثيرون، وكان من أشهر تلامذة الشيخ أبي العباس أحمد بن يوسف الملياني، تلميذه (نائل) فقد بقي عنده عدة سنوات وكان بمثابة التلميذ النموذج. وكان من بين ما يذكر خلال مرحلة دراسته في مليانة، امتحان الشيخ أحمد بن يوسف لتلامذته، حيث طلب منهم التضحية بان يقوم الشيخ بذبحهم، ففر أغلب التلاميذ، إلا سبعة منهم، كان من بينهم سيدي نائل الذي ثبت أكثر من السبعة الباقين، فنال البركة من الشيخ وسمي بعد ذلك نائل، ودعا له ولنسله من بعده. وبعد بقاء سيدي نائل مدة في الجزائر، أمره سيدي أحمد بن يوسف بالذهاب إلى الجنوب حيث جبال اللدمي وبلد النعام والغزال، فاستقر بنواحي عين الريش. ومن تلامذته ايضا أحمد بن علي الدرعي، البوعمراني الحمودي الحمداوي، أبا العباس كان تلميذاً لأبي العباس أحمد يوسف المتوفي سنة (927هـ)، دفين مليانة بالجزائر، وأنه ظل بمليانة بجوار ضريح شيخه يواصل دعوته الشاذلية ويدرس الفقه والقرآن الكريم، وينفق على المساكين من ماله الخاص وطيلة عشر سنوات تقريباً (ما بين 970و980هـ) طارد السلطان الغالب بالله أتباع الشيخ أحمد بن يوسف الملياني الذين لقبوا بـ (الشراقة)، واعتقل منهم وقتل الخلق الكثير، وأشيعت حولهم الشائعات والتهم والأباطيل والطريقة الشاذلية التي كان يسلكها الشيخ أبي العباس أحمد بن يوسف الملياني سميت بالطريقة اليوسفية، نسبة له وقد اخذها عن شيخه أحمد زروق وهو عن شيخه أبي العباس أحمد بن عقبة الحضرمي. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. رئيس لجنة المتابعة والإرشاد الشيخ نهرو الشيخ محمد الكسنـزان الحسيني الوكيل العام لرئيس الطريقة العلية القادرية الكسنـزانية في العالم .

محمد السقيليطنجة المغرب
بسم الله الرحمن الرحيم شكرا على فتح هذه المواقع لمن يريد التعليق وفقكم الله للخير وشكرا الى كل من يشارك فيها وأرجوا منكم ان لا تنسوا أقطاب وأولياء كبار في المغرب مثل مولانا عبد السلام بن مشيش شيخ الإمام الشاذلي رضي الله عنهم وارضاهم والشيخ ابو مدين الغوث والشيخ الجزولي صاحب دلائل الخيرات في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهناك اولياء كبار لهم تاريخ في طريق التصوف كما ذكرهم سيدي عبد الله التليدي في كتابه اولياء المغرب وشكرا لكم وصلى الله على سيد الأولين والأخرين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليم .

المريدالجزائر
هناك ايضا الطريقة الصوفية العيساوية المشهورة باسرارها الى يومنا هذا خاصة بشرق البلاد.... وبعض الطرق الصوفية الاعجمية... بامكاني ارسال حزبنا وبعض الاحزاب لطرق صوفية اخرى... ابحث عن كل الاذكار لكل الطرق خاصة الاوراد والاحزاب... شكرا .

مصطفى البوشيخيفرنسا
بسم الله الرحمن الرحيم. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله كما لا نهاية لكمالك وعد كماله. بعض ترجمة ولي الله الصالح سيدي الحاج محمد بن الحاج بحوص رحمه الله. ولد رضي الله عنه سنة (1894م) بنواحي سعيدة الجزائر، ينتمي إلى أولاد سيدي الشيخ، من جده سيدي الحاج بن الشيخ. كان سيدي محمد أول أمره محبا للصالحين وخاصة في الشيخ سيدي عبد القادر الجيلالي رضي الله عنه. وكان ينظم فيه أشعارا مديحية ويتأثر بذلك حتى يبكي، وذات يوم قرر السفر إلى بغداد لزيارة ضريح هذا الولي، خرج كسائح يتنقل من زاوية إلى أخرى إلى أن وصل إلى بلدة متليلي (الجزائر) وكان وهو في الطريق يرى في الحلم حيوانا متوحشا (أورن) يهدده بقطعة حجر بين يديه وهو يقول له: (عد وإلا قتلتك). ولما وصل إلى متليلي رآى رؤيا أخرى، رآى جده القطب الشهير الشيخ سيدي عبد القادر بن محمد الشهير بسيدي الشيخ قدس الله سره العزيز يقول له: (عد إلي وستجد عندي ما ترغب فيه). فعاد إلى مدينة الأبيض حيث مدفن سيدي الشيخ بقي مدة يتعبد في زاويته حتى أذن له بالذهاب إلى خليفته آنذاك بالمغرب الأقصى، القطب الرباني الشيخ سيدي الحاج الطيب بن بو عمامة نفعنا الله بهم. بقي عنده مدة من الزمن يخدمه بكل جد وإخلاص إلى أن تم له الفتح الأكبر وأمره بالعودة إلى الجزائر من أجل إرشاد الناس ونشر الطريقة الشيخية، وأذن له بفتح زاوية الموحدية الواقعة في دائرة الرقاصة بولاية البيض في الثلاثينات من القرن العشرين، وفتح أخرى في الأربعينات من القرن نفسه بعين السخونة بنواحي سعيدة وكلف إثنين من أبنائه بالإشراف على الزاويتين. عرف سيدي الحاج محمد بتقواه وورعه ومكانته السامية بين الناس، وكان من أعلام التصوف في وقته وكان مستجاب الدعاء. من كلامه معترفا بفضل شيخه عليه. أنا ضمنوني الأقطاب** سي الطيب في سوربا. وقال أيضا: يا الطيب يا طب الناس** طار عقلي طبه ليا. بغيت ننظر زين اللبسة ** في المنام وفي اليقضية. توفي رحمه الله في سنة (7- 7- 1954م). بزاويته بعين السخونة، ودفن بالقبة التي كان قد بناها قبل مماته، وخلفه على الزاوية إبنه التقي الصالح سيدي المقدم الحاج المختار. المراجع: الطريقة الشيخية: للدكتور خليفي عبد القادر .

عاشور سرقمةالجزائر
أنا باحث في التراث الصوفي عامة ، خاصة بمناطق الجنوب الغربي من الجزائر وخاصة منطقة توات أو ولاية أدرار حاليا ، التي يوجد بها الكثير من الأولياء الصالحين الذين كانوا في وقتهم علماء وفقهاء نذكر من بينهم الشيخ مولاي عبد المالك الرقاني ، والشيخ سيد المختار الكنتي ، والشيخ سيدي علي بن حنيني والشيخ سيدي حيدة المعروف بـ( بوسبع حجات) ، والشيخ سيدي محمد الإيداوعلي ، والشيخ سيد البكري والشيخ سيد ، الحاج بلقاسم والشيخ العلامة محمد بن عبد الكريم المغيلي والشيخ سيد المقداش...وغيرهم وكلهم كانوا منضوين تحت طرق صوفية ، تنشر العلم ومكارم الأخلاق وتأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر ، ومن يريد الاستزادة فليتصل بنا.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاطرشالجزائر
بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين سيدنا و نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم أما بعد فلا توجد بقعة على وجه الارض لا تحوب بين تربتها صالح من الصالحين و هذا فضل الله يوتيه من يشاء حيث قال أعز من قائل (أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ) فأخي العزيز لا تستغرب ان قلت لك أن مدينة مستغانم بالجزائر تعرف بمدينة الالف ولي صالح و كفاها فخرا أنها أنجبت الشيخ سيدي محمد بن علي السنوسي الذي طريقته عمت العالم الاسلامي و كان لهاالفضل في تحرير بلدكم ليبيا و ما عمر المختار الا أحد تلامذة خليفته سيدي محمد المهدي السنوسي وما "الفيلم" الذي أنفق عليه رئيسكم "القردافي" الملايين الدولارات الا محاولة منه لجعل غطاء على دور الحركة السنوسيةفي رد "الصفعة" على الشب الليبي الشقيق و كذلك أنجبت الشيح سيدي أحمد العلوي مؤسس الطريقة العلويةالملقن للاسم الاعظم و الحمد لله رب العالمين

سليمبسكرة
في الحقيقة تجمعات الناس حول المقابر المدفون فيها الاولياء هي عادة مستاصلة في التراث الشعبي سوى كانت حقيقة او تزييف و لعلمنا بكرامة تلك النماذج البشرية التي اخلصت لله فكان جزائها الخير و الزيارة و التبرك و انا احكي هذا لاني عايشت منذ صغري و بقوة هذه الطقوس التي اعرفها متسلسلة من جدتي ال امي و هلم و قد كنت اذهب ال مراقد اجدادنا اولياء صالحون و من حسن حظي ان مراقد اجدادي كثيرة و متفرعة و كلهم اما اخوة او ابنائه لذا تجد التجمعات و الاحتفلات لا كاد تنقطع و اهازيج و مدائح الزياة رفرف فوق تلك الاضرحة لقد عايشت كل هذه الصور بمختلف اشكالها و الوانها و سهرت معهم و مكثت في وسطهم مدة ايام انها بحق تراث روحاني و تجمع انساني و طقوس مباركة يجب ان لا نتخلى عليها

زروقي قاسممازونة ولاية غليزان الجزائر
بودي أن ينقب على أضرحة الأولياء وشيوخ الزوايا الذين لم يذكروا وأظن أن ياتي يوم يمن الله على من يعرف بخروجه إلى إطار المعرفة وذلك من جهابيد النحارير الذين قيضهم الله للتتبع كل من كان في حقيبة النسيان الذكري إلى خروجه للوصول إلى معرفة الحقيقة وشكرا

حنانالجزائر
بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم وبعد:
أما عن الزاوية التيجانية فمريديها يعدون بالآلاف وكان مؤسسها القطب المكتوم والبرزخ المعلوم أبو العباس أحمدبن محمد التيجاني رضي الله تعالى عنه وأرضاه وهي منتشرة بشكل واسع في الجزئر خاصة في مدينة عين ماضي بالأغواط ومدينة تيماسين بورقلة ومدينتي تغزوت وقمار في واد سوف وهي تعتبر أكبر مدرسة للتربية الروحية في العالم.

عبد الحميد الجميلليبيا
بسم الله مشاء الله وربي يجازيكم خير جزاء أرجوا من الأخوة الكرام المسؤلين على الموقع أن ينزلوا مدائح مغربية لحضر السيد الشيخ الكامل محمد بن عيسى المكناسي وأرجو منكم تلبية رغبتي وشكرا

جلولالجزائر
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على سيدنا و مولانا محمد بن عبدالله و على آله و صحبه وسلم أما بعد:
جزاكم الله كل خير على هذا الصرح الطيب موقع الأولياء و محبيهم في كل البقاع نفعنا الله بهم آمين. إني أرجو من إخواني كل من يملك ترجمة لسيدي و مولاي محمد بن يوسف الراشدي دفين تاجرونةالأخ الأكبر لسيدي أحمد بن يوسف الملياني الراشدي أكون شاكرا له. و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.

عبد الحميد الجميلليبيا
إخوتي في الله أرجوا أن تمدوني بمعلومات عن السيد الكامل محمد بن عيس المكناسب

abana souheilتغزوت
الطريقة التجانية االإبراهمية المحمدية الأحمدية أكبر طريقة صوفية منتشرة في العالم ومريدوها يعدون بمئات الملايين وهي معروفة بصفاء الروحي بإتباع وردها بدون تعب ولا شقاء وهي منسوبة إلي سيدنا وقدوتنا وملاذنا الأفخم الشيخ سيدي أحمد التجاني

الشريف الحرزليالجزائر
بسم الله الرحمان الرحيم اشكركم جزيل الشكر على ما اوليتموه لخدمة الصالحين واريد ان اشير الى مقام ولي الله الشريف الحسني سيدي أحمد بن حرز الله رضي الله عنه بمدينة دمد بمسعد العامرة ولاية الجلفة وهو أحد اولياء الله المشهورين بالعمارة والكرامة ويسمون الخطوية وكان من تلاميذ سيدي أحمد بن يوسف الملياني رفقة سيدي عيسى بن محمد الدنيدني وسيدي ابراهيم الغول الديسي رضي الله عنهما وسافيد القاري بمعلومات وافية عنه ان شاء الله في المشاركات القادمة والسلام عليكم

عمادالمغرب
بسم الله الرحمن الرحيم.اشكركم على هذا الموقع الرائع.و ارجو من اخوتي ان يجيبوني على بعض التساؤلات عن الشيخ احمد بن يوسف الملياني: ما نسب هذا الشيخ؟ ما حقيقة انتساب بعض القبائل بالمغرب الاقصى اليه.وهل انتسابهم اليه بالنسب ام بالطريقة؟ لماذا هاجر بعض مريديه الى المغرب الاقصى و اين استقروا؟ المرجو ممن له بعض المعلومات ان يمدني بها و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

عبد الله السائحيالجزائر
انا استغرب في كل الاشخاص الذين مروا والاخرين ايقصد ان يتفادوا اهل اولاد السايح كاحداهم عروش ال البيت فهم بتاكيد العديد من الباحثين من سلالة ال البيت بتتبع الشجرة الاسرية لهم الذين ينتسبون الى سيدي محمد السايح العلامة الذي ظهر في الغرب الجزائري في القرن الثالث عشر وبالضبط في مدينة تلمسان وقد اشتهر بالعلم والدعوة الى الله وله العديد من الابناء في منطقة الغرب ثم انتقل عبر الوطن ليصل الى منطقة بلدة عمر بتقرت وينشر علمه هناك وخلف اولاد الذين جاء من صلبهم كل اولاد السايح المعروفين بمنطقة الجنوب الشرقي ( الاغواط .ورقلة .غرداية.....)ومن بين اهم العروش الذين ينتسبون الى سيدي محمد السايح :
عرش سيدي سليمان - عرش سيدي معمر- سيدي مبارك- سيدي احمد.....الخ.

الفقهىليبيا/فزان
لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخوانى فى الله اود ان اسال عن ضريح ولى فى ليبيا وبالتحديد الجنوب اى وادى الشاطى ببلدة المحروقة ويدعى هذا الولى سيدى سعيد طير والمعروف فى الكتب ان هذا الولى قد قدم من المغرب ارجو افادتنا عن هذا الموضوع الى كل من يملك معلومة نسال الله لكم التفيق امين

زاوي سليمانافلو 03400
الشريف الحرزلي صاحب التعريف الخاص بشريف الاصل سيدي حرز له اقول لك انني افتخر بهذا الولي الصالح رغم انني لست من هذا العرش .
حبي زاد لهذه العائلة حنما تعرفت على المجاهد بومعزة علي اصله من الحرازلية وهوساكن بالمعمورة .
رجل يشرف واحسبه ان شاء الله من حفدة هذا الولي الشريف.
زاوي سليمان من حفدة اولاد سيدي الشيخ الساكن بافلو .

الشريف ورنوغيافلو الجزائر
ارجو من السادة الكرام الذين يملكون اي ترجمة عن سيدي عيسى بن امحمد الذي ضريحه في مدينة سيدي عيسى ولاية المسيلة ان يزودنابها وجازاكم الله كل خير

محمد عليليبيا
شكر الله مساعيكم الخيرة في سبيل اثراء التراث والتاريخ الاسلامي في بلاد العرب والمسلمين ويحفظكم الله وان لله رجال ......

عبدالنورمتليلي الشعانبة بولاية غارداية
شكرا جزيلا لكم على المعلومات القيمة

www.siradj.page.tl

علاوي محمد الحسن السائحي الشريفورقلة
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على سيدنا و مولانا محمد بن عبدالله و على آله و صحبه وسلم أما بعد:
شكرا جزيلا لكم على المعلومات القيمة
اولاد السايح هم من اهل ال البيت
فلهم العديد من العلماء و المشايخة و الباحثين .
فهم من سلالة ال البيت بتتبع الشجرة الاسرية لهم الذين ينتسبون الى سيدي محمد السايح الشريف و العلامة و الولي الصالح الذي ظهر في الغرب الجزائري في القرن الثالث عشر وبالضبط في مدينة تلمسان وقد اشتهر بالعلم والدعوة الى الله وله العديد من الابناء في منطقة الغرب ثم انتقل عبر الوطن لينشر دين الله و يتعبد له و هو متصوفا ليصل الى منطقة الجنوب الجزائري و بالتحديد ورقلة بلدة عمر بتقرت وينشر علمه هناك وخلف اولاد الذين جاء من صلبهم كل اولاد السايح هم اهل علم و دين من بينهم سيد البوطي و سيد العلمي و العديد منهم و هم من اولياء الله المعروفين بمنطقة الجنوب الشرقي (الاغواط .ورقلة .غرداية.....)ومن بين اهم العروش الذين ينتسبون الى سيدي محمد السايح :
علاوي طيباوي عروش سيدي سليمان - عرش سيدي معمر- سيدي مبارك- سيدي احمد.....الخ.
و الكتابة عن ابناء السايح لا تكفي.

محم النذير بن عبد الرحمنالجزائر
بسم الله اللرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على اشرف المرسلين
و بعد
بحث و طالت بحوثي حول سيدي براهيم السلامي المعوف بسيدي براهيم البحري دفين ميناء الجزائر العاصمة فلم اجد اي بحث او مؤرخ ذكره
فهو القائد الكبير و العالم الكريم و الغوث البصير ذو الامجاد الخلدة و الانساب الطاهرة و الشمائل الفاضلة فهو من ال البيت الطاهرين ينتهي نسبه الى السيد علي رضي الله عنه و فاطمة البتول و هذا ظاهر في شجرة نسبه المعروفة و الموجودة عند احفاده
حيث انه كان قائدا على راس جيش كان قد تحالف معه بربروس القائد البحري العثماني لاخراج الاسبان و البرتغال من السواحل الجزائرية حيث ان بربروس زوج لسيدي ابراهيم اخته و ناسبه و بعد اخراج السبان و البرتغال توفي سيدي براهيم فدفن بميناء الجزائر و بنى عليه بربوس قبة وهي تشهد على ذلك التاريخ الى يومنا هذا
وابنه هو سيدي براهيم الغول دفين بوسعادة واحد احفاده هو سيدي براهيم بوبكر دفين القبائل فهل سمعتم يومنا بهذا القائد و الصالح المنسي في اعقاب التاريخ
فيا حسرة على التاريخ فانه ينسى و لايذكر رواده

محبوبي مروان من اولاد قيومالبيض 32000
نعم نحن نحب الصالحين ونفتخر بهم جزاهم الله كل خير حيث انهم قدموا كل مالديهم لتوصيل رسالة الاسلام الى الاجيال المتعاقبة بكل صدق وامانة .
اشكر اخواني الذين ساهموا في ابراز هذا الموقع للوجود وجزاهم الله كل خير.
وسلامي الى كل اهل البيض كبيرا وصغيرا

الطاهري محمدوجدة
من فضلكم اريد شجرة سيدي محمد بن بوزيان الذي يوجد ضريحه في مدينة القنادسة بالجزائر و شكرا

علاوي محمد الحسنورقلة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
سيدي محمد الشريف الخارج من تلمسان فهو سيدي محمد السائح المدفون ببلدة عمر و التي سماها هو رحمه الله بهذا الاسم و هي بالقرب من مدينة تقرت التابعة لولاية و رقلة**في الجزائر طبعا** و يرجع نسب سيدي محمد السائح اكبر اولياء المغرب العربي الكبير الى الادارسة الاشراف في مدينة فاس بالمغرب الاقصى و قد هرب من فاس اثر النزاعات التي قامت من اجل الحكم ايام الموحدين و المرابطين و الان لديه عرش كبير *قبيلة* تسمى بعرش اولاد السايح و هي منتشرة بالجزائر و توجد اكبر فئة بولاية ورقلة في المدن القرى و المدن التالية:العالية . الطيبين . الطيبات. ورقلة المدينة.
و لديه ايضا ذرية في كل من تلمسان خاصة و افلو و الاغواط اما الاولياء المشهورين و الذين هم بالحقيقة ابناءه سيد البوطي سيد العلمي .....
و يوجده نسبه و شجرته حتى الرسول صلى الله عليه و سلم بالزاوية التيجانية الكبرى بالاغواط و اولاد السايح معروفون و مشهورون في كامل الجزائر و حتى المغرب و قد طالب الملك محمد الخامس رحمه الله بعرش اولاد السايح ايام ملكه بضمه الى الاسرة الشريفة بالمغرب الاقصى.
و سانشر في الايام القليلة القادمة ان شاء الله شجرة الولي الصالح سيدي محمد السايح
منه حتى رسول الله صلى الله عليه و سلم و منه ايضا حتى الي. و كل من يريد ان يعرف نسبه منه حتى سيدي محمد السايح فعليه ان يراجع الزاوية التيجانية الكبرى بعين ماضي بالاغواط

الطاهر قني التجانيتغزوت الوادي
بسم الله الرحمن الرحيم وبعد اقول حسبي الله ونعم الوكيل والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وصحبه اجمعين لن ننسى ابدا زاوية تماسين زاوية الفرد الجامع سيدي الحاج علي التماسيني الذي قلده الشيخ القطب المكتوم الخلافة وهو في حياته وبايعه جملة من الاصحاب على مرأى منه ومسمع بعد اخذ الاذن منه بالمبايعة والله على ما اقول شهيد لذلك لن ننسى الفرد الجامع ابدا وكذلك من تقلد الخلافة من بعده وآخرهم الشيخ سيدي العيد التجاني التماسيني رضوان الله عليهم أجمعين والسلام حسن الختام

المختار بوعنانيوهران ـ الجزائر
بسم الله الرحمن الرحيم
ضريح سيدي يخلف الخلفاوي الحسيني
يوم الجمعة ‏12‏/04‏/1429هـ. ‏18‏/04‏/2008م
أضيفوا ولكم الشكر سلفا (شجرة) نسب الولي الصالح سيدي يخلف الخلفاوي الحسيني.
يرجع نسبه الشريف إلى الخلفاويين الحسينيين المعسكريين.
من دريته المعروفة والمشهورة قرب الضريح عائلة أولاد البوعناني، وعائلة مرابطي، وعائلة أحمد بلحاج ، وعائلة قاسمي وغيرها.
مكان وجود الضريح
ضريح الولي الصالح الكائن حاليا في بلدية بني خلاّد دائرة هنين ولاية تلمسان. ـ علما بأنه هدّم في أثناء العشرية السوداء وأعيد ترميمه ـ يقام له حفل (وعدة) عادة في شهر ديسمبر من كل سنة بجوار القبة يومي الاثنين والثلاثاء أيام الأجداد، وغير بيومي الأربعاء والخميس حاليا.
يقصده الناس للتبرك والزيارة طيلة السنة.
نسب سيدي يخلف الخلفاوي الحسيني
كاتب النسب الشريف الوحيد بطريقة علمية إلى حدّ الساعة هو: الأستاذ الدكتورالمختار بوعناني بن الحاج امحمد بن الحاج سي محمد المقدّم الملقب بـالقدم سي الحاج بن سي الحاج بن سي محمد البوعناني بن سيدي محمد بن سيدي يخلف الولي الصالح المذكور أعلاه.
لقد جمعنا هذا النسب من كتب الأنساب المتوفرة لدينا، كما أننا قمنا بزيارة أماكن مختلفة لها صلة بنسبه في أنحاء الجزائر وقمنا بزيارة المغرب وتونس ومصر وسوريا للغرض نفسه.
وقد أعددنا نسبا (شجرة) كاملا دقيقة محققة لأول مرّة لهذا الولي الصالح. ولد أفدنا بما كتبه في الموضوع الشهيد الخطاط ابن عمنا سي عبد القادر البوعناني ولد عمي سي أحمد من درية سيدي يخلف صاحب النسب. لقد كتب سي عبد القادر (شجرات) عدة لأبناء أعمامه أو أخواله الموجودين في بني خلاد، وولهاصة، وبني صاف، ومعسكر. كما أفدنا كثيرا بكتاب (رسالة النسب) تصنيف أحمد البدوي بن عبد القادر بن جلول المعسكري. والمطبوع في 21 جوان 1990م. بما عثرنا عليه من الأجداد لصاحب الشجرة. كما أننا وثقنا كثيرا من الأعلام من عند الصديق ابن العمّ الأستاذ المؤرخ جلول الجيلاي القاطن بمدينة معسكر فله كل التقدير والاحترام.
وإليكم النسب الشريف لسيدي يخلف الخلفاوي الحسيني كما تحققنا عندنا
سيدي يخلف(أو محمّد) بن يخلف بن علي بن يحيى بن راشد بن فرقان بن حسين (أو حساين) بن سليمان بن أبي بكر بن موسى(أو مؤمن) بن محمّد الكبير بن عبد القويّ بن عبد الرّحمن بن إدريس ابن موسى ابن إسماعيل بن سليمان بـــن موسى(أو عيسى)
ابن عبد اللــــه بن جعفر الصّادق بن محمّدالباقر بن علي
(زين العابدين) بـن الحسين السّبط بن علي ـ كرّم الله وجهه ـ
كاتب النسب الشريف الأستاذ الدكتور المختار بوعناني
فلكم منا كل التقدير والاحترام لما تقومون به نحو هذا الموضع الهام جدّا.

ابوعمامة الزاويليبيا
بارك الله فيكم ذكركم مقامات اولاد سيدي الشيخ عبد القادر بن محمد البكري الصديقي ..واشكر لكم ذكركم وتبريكاتكم ودعواتكم للاولياء الله الصالحين وهذه المقامات والاضرحة لاتدل الا علي مكانت هؤلاءالصالحين .....وانشاء الله يجعلها من حسناتكم .

بودواية موسىفقارة الزوى - عين صالح
اشكر الجميع كل قدر امكانياته على اثراء وفتح المجال على هذا الموضوع انشاء الله يبارك لنا في مانسعى اليه

الأخضرالأغواط الجزائر
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على النبي الكريم سيد الأولين والآخرين وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين وعلى صحبه السعداء المخلصين وعلى تابعيه ، وتابع تابعيه وعلينا معهم أجمعين ، آمين
أستهل كلامي بقوله عليه الصلاة والسلام فيما معناه : " لا تجتمع أمتي على ضلالة " وسيدي القطب المكتوم والبرزخ المعلوم أبو العباس أحمدبن محمد التيجاني رضي الله تعالى عنه وأرضاه
من الله عليه بأن يسر له باب دخوا القلوب والاستحواذ عليها بتوفيق منه عز وجل ، فكان سببا في دخول الكثيرين " أكثر من 400 مليون " إلى الإسلام
وأن يهدي الله بك عبدا واحدا للإسلام خير لك من حمر النعم ، فما بالك بالملايين .
فيكفيه فضلا وتوفيقا من الله ونفعنا الله به وبجميع أولياءه في كل مكان وفي كل زمان
والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق المصدوق وعلى آله الطيبين .

محمد الحامديتونس
السلام عليكم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وآل بيته الطاهرين ولمحبي آل البيت وصحابته الخلص الكرام
تونس تضم العديد من أولياء الله الصالحين ومن بينهم القطب الرباني الولي الصالح سيدي حامد الحشاني ضريحه في منطقة المنشية في الجنوب التونسي وأنجب الحوامد
وللحديث بقية عن الأولياء الصالحين في تونس
والسلام عليكم

بن محادغرداية- الجزائر
بسم الله الرحمن الرحيم.
إلى الأخ علاوي محمد الحسن السائحي الشريف.
أخي لدي أصدقائى و أحبابي من عرش سيدي محمد السايح يبحوث عن شجرة عرش سيدي محمد السائح فنرجوا إفادتنا بها - بن محاد النائلي الشريف

محجوبي عرابي السا ئحي الشريفالأغواط - الجزائر
لسلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته
أشكر كل من ساهم في إرسال هذه المعلومات المفيدة عن أولياء الله الصالحين بالجزائر
و انا أفتخر بأني أنتمي إلى عرش أولاد محمد السائح الشريف التي سلاللته تنتسـب الى رسولنا المصطفى صلى الله عليه وسلم و نحن نفخر بهذا الأصل الشريف و أيضا سلاللة أمي تنتسـب الى عرش محمد بن يوسف الراشدي دفين تاجرونةو الذين يريدون الشجرتين فعليهم الإتصال على بريدي الإليكتروني أدناه
mahdjoubi_arabi@yahoo.fr
و شكرا

حامديبوسعادة- الجزائر
ارجو من السادة الكرام الذين يملكون اي ترجمة عن سيدي مرات جد الحوامد بولاية المسيلة- الجزائر ان يزودنابها وجازاكم الله كل خير

عبد الرحمانالجزاير
السلام عليكم اشكركم على الموقع الممتاز اللدي يمتاز بلوسطية والاعتدال س الى اي طريقة او زاوية ينتمي هدا الموقع الممتاز وشكرا جزيلا

محمد الصالح قادريالجزائر
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله الطيبن اجمعين الى يوم الدين وجزا الله القائمين والباحثين في هدا الموضوع القيم الذي كاد ان يندثر خير الجزاء و وفقنا الله و اياكم الى حب الصالحين عامة وآل البيت خاصة

محمد التنسيالجزائر
السلام عليكم
الجزائر مليئة بالمقامات و اضرحة أولياء الصالحين و أقطاب الصوفية و أولياء الله و من بين هذه الأضرحة والمقامات ضريح سيدي أحمدبومعزة بالمسجد الأعظم بتنس العتيقة الذي مرعلى بنائه اكثر من 10 قرون و سيدي أحمد بومعزة عالم جليل من علماء تنس كان يدرّس علوم الدين واللغة بذات المسجد في العهد الفاطمي على ما يعتقد و دفن في الركن الشمالي الغربي للمسجد عرفانا لمكانته و علمه و بركته و لا يزال ضريحه هناك مزارا شائعا لدى سكان تنس و ما جاورها .

محمد التنسيتنس - الجزائر
بسم الله الرحمن الرحيم و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه
المدن الجزائرية شانها شأن باقي مدن المغرب العربي و لاسيما القديمة منها كلها كانت و لا تزال قلاعا للإشعاع الصوفي الوهاج الذي حفظ هوية الأمة من المسخ الإستعماري الطويل و مدينة تنس الجزائرية عرفت على مرّ العصور بكونها قلعة من قلاع الطريقة العلوية و زاوية العلويين كانت تقوم بالقرب من ساحة السوق بتنس العتيقة و هدمت في مطلع الثمانينيات و لم يبق من آثار العلويين في تنس سوي زاوية سيدي بن عيسى التي يعمل سكان تنس على إعادة بعثها من جديد و كذلك مسجد سيدي بلعباس السبتي و مسجد سيدي أحمد بومعزة و من ناحية أخرى أشتهرت مدينة تنس بفرقة عيساوة الصوفية التي ما زالت تزاول نشاطها إلى يومنا هذا رغم ما طرا عليها من تجديد و تغيير...و الزائر لتنس يلمس جليا حنين سكان المدينة لماضيهم الصوفي العلوي الشريف.

عبد الرحمان التاغزوتي السوفي الجزايريتاغزوت الوادي الجزاير
السلام عليكم اشكركم على الموقع الممتاز الذي يمتاز بالوسطية والاعتدال بارك الله فيكم . امضاء محب التصوف الصوفية عبد الرحمان تاغزوت الوادي الجزاير

محمد التنسيالجزائر
بسم الله الرحمن الرحيم
( و الله متمّ لنوره و لو كره الكافرون ) صدق الله العلي العظيم
أنبه إخواني في الجزائر إلى أن ركن الموقع هذا المتعلق بالجزائر بدأ يقض مضاجع الغلاة و العملاء و المنحرفين الذين باتوا يتفننون في اساليب التشويش على هذا الموقع فأنا اجد صعوبة في الدخول لهذا الركن الخاص بأولياء الله الصالحين في الجزائر بسبب التشويش الإليكتروني على الموقع و لا استطيع قراءة مداخلات الإخوة لأن مدخلاتهم تشفر بالأحرف الصينية و يتحتم علي أن أقوم بعدة عمليات لتحاشي الترميز الصيني الذي يقوم به أعداء الإسلام و الصوفية على الخصوص خوفا من نورانيتهم المبددة لظلمات التعصب والغلو و التكفير.

محمد التنسيتنس / الجزائر
بسم الله الرحمن الرحيم
تعتبر مدينة تنس العتيقة مهد الزواياو مقامات الصالحين و بيوت الله الكثيرة و إن تهدم أو هدم معظمها في العشريات الماضية و المقولة التالية التي يرددها سكان تنس تشهد على هذا الإرث الزاخر :"تنس مدينة ال99 وال و تمام المائة لالة عزيزة" و هي إمرأة صالحة من أولياء الله عرفت بتقاها وبركاتها و كرماتهاو لا يزال أحد المساجدالصغيرة المشيدة في العهد الأندلسي يحمل إسمها إلى يومنا هذا .بالإضافة إلى لالة عزيزة يوجد مسجد و مقام سيدي بلعباس السبتي الذي يقال انه جاء من سبتة المغربية و استقر بتنس و درّس فيها علوم الدين و اللغة و تخرج على يده الكثير من العلماء الفطاحل الذين شع نور علمهم على المنطقة بإسرها و لا يزال مقام سيدي بلعباس يِؤدي دوره الرسالي و لو بإمكانيات جد محدودة و هو الآن مسجدو مدرسة قرآنية .ومن المقامات التي تهدمت و لم تعد قائمة نذكر مقام سيدي الفاسي و مقام سيدي يعقوب و مقام سيدي ابو عبد الله و مقام سيدي السايح.لكن المشكل الكبير يتمثل في بعض المتطرفين الذين يريدون التخلص من هذه المقامات و الاضرحة بأية وسيلة كانت.اللهم أقطع يد كل من يِؤذي ضريحا اومقاما اللهم عمر قلوبنا بالإيمان و انصرنا على أعداء الملة و انفعنا ببركة اوليائك الصالحين.بسم الله الرحمن الرحيم.ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم و لاهم يحزنون.صدق الله العظيم.

yacine djaitبوسعادة
يعتبر سيدي ابراهيم الغول ابن سيدي ابراهيم السلامي دفين الجزائر العاصمة (الأميرالية) من الأولياء الصالحين المتبرّّك بهم ، فسيدي ابراهيم جاء من أزمير التركية غداة الفتح العثماني الاسلامي ، فتوغل في الصحراء من طنبكتو الى توات الى أن وصل الى مدينةبوسعادة وكانت وقتئذ بلدة صغيرة بها مسجد وهو الأقدم يسمس جامع النخلة، فأعجب سيدي ابراهيم بالطبيعة وبالكرم المشهود فقرر الزواج فزوجه سيدي سليمان منهم فلما كانت بالحمل وصاها ان لم يعد من الحج ان كان في بطنها ولد أن تسميه باسمه (ابراهيم) وان كانت بنت فلها حرية تسمينها ، وفي أثناء ذهاب سيدي ابراهيم الى الجزائر أستشسهد في غارة للعدو الاسباني فدفن هناك وكانت لسيدي ابراهيم معرفة في الديار المشرقية بخير الدين فبنى له قبة واصبحت مزارا لكل من يهوى زيارة ضريح هذا الرجل العظيم . هذا هو سيدي ابراهيم السلامي أو البحري .

الطيباويالمدينة المنورة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
جزاكم الله خير الجزاء على هذه الخدمة المعلوماتية الرقية , الموصله للتعرف على أهل الله وخاصته " رضي الله عنهم وأرضاهم أجمعين"
أريد فضلاً منكم أن تزودوني بمعلومات عن " سيدي الخير رضي الله تعالى عنه و أرضاه " صاحب المقامت العلية بولاية سطيف .
وجزاكم الله عنا خير الجزاء

جمالفقارة الزوى الجزائر
جزاكم الله خيرا على تقديم هذه الخدمة

عبد القادر اليوسفيولاية سعيدة الجزائر
بسم الله الرحمن الرحيم. وبعد تحية طيبة مباركة وبعد:فتعليقا على ماج اء في مقالي حميدي م. من سعيدة والذي رد عليه من العراق بخصوص ما يتعلق بالولي الصالح سيدي أحمدبن يوسف بضواحي سعيدة.المؤكد أن الموجود بضواحي سعيدة الغرب الجزائري هو سيدي يوسف بن سلطان وهو يبعد عن الولاية بحوالي 50 كلم شرقا له ضريح مشهور وبالمنطقة أولاده يعرفون بعرش أولاد سيدي يوسف.ومما تواتر عن هذا الصالح سيدي يوسف بن سلطان أنه كانت تسكن معه قبيلة تدعى الخشاخشة نسبة ألى جدهم الولي الصالح الخشخوشي. المدفون قربيا من سيدي يوسف بن سلطان وهذه القبيلة أعني الخشاخشة توجد الآن بنواحي ولاية معسكر والتي يجهل لحد الآن سبب هجرتها من عند هذا الرجل الصالح سيدي يوسف ومن آثار هذه القبيلة بقايا بنايات وبئر ومقبرة لا تزال لحد الآن.فأرجو من حميدي م من سعيدة ومن الذي رد عليه من العراق هما وغيرهم كل من توفرت له معلومات حول هذا الرجل الصالح سيدي يوسف بن سلطان أن يفيدنا بها وله الشكر المسبق.

حسين2002البيض الجزائر
أشكر جميع الأخوة جزيل الشكر بم قدموه نبذة نتعرف على أولياء الله في المعمورة و لكن لم أجد من يتكلم عن الولي الصالح سيد الحاج بن عامر دفين قرية تسمى باسمه بلدية عين العراك تبعد عن مقر ولاية البيض حوالي 45كمفأرجو إفادتنا عنه وعن مشائخه و تلاميذته و كراماته

مازن اهرامالقدس الشريف
الحمد لله والصلاه والسلام على سيد الانام ومصباح الظلام سيدنا محمد وعلى اله واصحابه الكررام يشرفنى ان انتسب الى رسولنا الاعظم صلوات الله وسلامه عليه واله وصحبه وسلم ال البيت الساده الاشراف نسبا وحسبا كما يشرفنى ان احظى بخدمه الطريقه العلويه فى بيت المقدس نسبه الى سيدنا احمد مصطفى العلاوى من مستغانم الجزاء رضى الله عنهم كما اتقدم بجزيل الشكر لله موصلا لاحبابه ومحبيه فى كل بقاع المعموره

التهاميالجزائر
تحية طيبة وجزاكم الله خيرا على هذا الجهد الذي تبذلونه

kalemguerrara
بسم الله الرحمن الرحيم
" الحمد الله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين وعلى سيدنا "
"محمد بن عبدالله الأمين وعلى اله وصحبه أجمعين"
((يأيها الناس إنا خلقنكم من ذكر وأنثى وجعلنكم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقيكم إن الله عليم خبير ))
" أصل شجرة نسب الشيخ عيسى بن عطاش :
ينحدر أصل العطاطشة من نسب الإدريسي الشريف هو الشيخ عيسى بن احمد بن عيسى بن زيان بن علي بن احمد بن محمد بن عمران بن احمد بن محمد بن يوسف بن الحسن بن علي بن محمد بن عبدالله (جد البداويون)
بن مسعود بن عيسى بن عثمان بن احمد بن ابوبكر بن عيسى بن إبراهيم بن عبدالله بن إدريس الصغر بن إدريس الأكبر بن عبدالله الكامل بن سيدنا الحسين المثنى بن الإمام سيد الحسن السبط بن فاطمة الزهراء البتول بنت الرسول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
" قدوم الشيخ عيسى بن عطاش إلى ركبة الحمراء :
إن تعريف شخصية الشيخ عيسى بن عطاش ينقلنا إلى حقبة تاريخية وزمنية لم تكن فيها منطقة ركبة الحمراء سوء صحراء تمتاز بكثافة أشجارها ( البطم والأثل )وكذلك الصيد الوفير وكثرة المياه العذبة أما قدوم الشيخ عيسى بن عطاش إلى ركبة الحمراء أي هي القرارة حالينا وذلك في أواخر القرن السابع الهجري حيث قدم من تلمسان التي حل بها للتعليم والقراءة رفقة الركب المغربي الذي كان يقصد البقاع المقدسة لا أداء فريضة الحج مرورا عن ركبة الحمراء بالقرارة باتجاه خشم الريح مابين مدينة ورقلة وتقرت التي كانت منطقة عبور الحجاج وبعد روعيهم من الحج أين نزل عند الشيخ معمر بن بآبية بمدينة النقوسة عمالة ورقلة وعاش معهم بدا وبعد ذلك فضل الرحيل باتجاه منطقة ركبة الحمراء أي القرارة لم يملك وقتها سوى ناقته البيضاء يقتات من لبنها و ينتقل عليها من مكان إلى مكان فحل بالمنطقة و التقى بالعرب الرحل يدعون أولاد محمد بن عبدالله وهم أشراف من آل البيت لم استقبلوه بترحاب و قد عرف الشيخ بالصلاح وصدق الأفعال ولهذا ارتاحت إليه النفوس ويرجع له الفضل في الصلاح بين العرب المتنازعين و المتناحرين ما بينهم و كانت لحكمة الشيخ وعقله الراجح وايمانه الراسخ السطوة الكاملة في تفتيت بذور التفرقة و الشتات ولما اتصف بيه الشيخ من صفات حميدة أحظى بمحبة وتقدير تلك الأقوام ولما اشتاقت نفس الشيخ للزواج تزوج بامرأة تدعى ( ناهية ) وهي بن الشيخ محمد بن عبدالله .

إن الشيخ عيسى بن عطاش كان رجلا كريما وشجاعا وكان ذاكر مات كثيرة تمل عن الوصف وناهيك كبار أهل عصره له من بينهم المولى يوسف ألرشدي وأشراف المغرب وفقيق و كانوا يتوافدون عليه جماعات من المغرب الأقصى ومن الذي زاروه المولى الشريف الحسني سيدي محمد بن عبدالله نائل نفعنا الله بي بركاته والذي كان كثيرا ما يتردد عليه وكان إذا حضر يقول له يشيخ الدعاء المقبول إذا حضرت يا سيدي كبير الأشراف نتجرع على الفاتحة أمامه
يقال قد زوجه ابنته و كانت إمرة جميلة وشريفة وكانت لها أخلاق عاليا مثل أبيها المولى سيدي محمد بن عبدالله نائل و قيل اسمها باهيه و قيل اسمها لاهية وقيل اسمها ناهية بنت الشيخ محمد بن عبدالله نائل. وأقوله التعظيم والتوفير والإجلال سيدي عيسى بن عطاش الشاعر وكان كثيرا ما يزروه ويقصدنه ويطلب منه الدعاء قال المولى زياني وقد ذكر انه كان صاحب أحوال عجيبة ويتكلم بالغيب و ما أشار إلى شيء حدث بإذن الله.
و من الذي زاروه بعض من أولياء وادي مزاب منهم عيسى المخفي وله خلوة اجتمعوا فيها تسمي اليوم بسيدي المستجاب بغارداية.
أولاده :
أما أولاد الشيخ عيسى بن عطاش الذي أنجبهم مع أمهم ناهية هم ذكرين وأنثى ممون ـ وعيسى ـ و زينب ـ العطاشية
وتسلسل بعد ذلك نسله إلى يومنا هذا. وأصبح عرش يسمى بالعطاطشة بالقرارة وهم أولاد سي عيسى ـ أولاد سي أمحمد ـ أولاد المبارك ـ أولاد القندوز ـ أولاد منداس ـ وانتشر من هذه الذرية شعوبا وقبائل كثيرة أما نسب يأتي من الأم ومن الأب.

"عيسى بن عطاش من الشرفاء أولاد زيان بتلمسان"
الشيخ عيسى بن عطاش الزاني بن علي الشريف الحسني الذي أقدم من الأندلس إلى المغرب ثم إلى مدينة تلمسان حيث استقر بها إلى أن كبر وحفظ القران الكريم وتبحر في العلوم الدين وظهرت عليه أثار الولاية والقبول فهو ابن الشريف احمد تلمساني وله إخوة غادروا إلى بلاد البر ابر ولم يبقى إلى هو فتوجها نحو الجنوب الجزائري مع ركب المغربي الذي كان متوجه نحو البقاع المقدسة آنذاك و قبلها اتجه إلى الجنوب الشرقي فزار عدة مدن سائحا ومتذكرا إلى أن ستقر به المقام في مدينة القرارة حيث عاش ذاكرا متعبدا وكان مستجاب الدعوة وكان رجلا من أهل الله عالما عاملا وجده فهو الشريف محمد بن عبدالله البدوي الملقب بجد البداويون و كان رجلا أميرا في الساقية الحمراء وواد الذهب وقد قدم إلى ناحية الجنوب في بداية القرن الثامن الهجري أي أواخر القرن السابع الهجري.قادما من مدينة تلمسان التي كان فيها أهله وذووه وقد يرجع له الفضل في الإصلاح بين العرب اللذين كانوا في نزاع وحرب بينهم في تلك المناطق وكان الشيخ يتعالى بالحكمة والعقل الراجح في الإصلاح بين الناس ونشر المحبة بينهم وحثهم على ذكر الله تعالى و كذالك كان له اليد الصولة في التفريق بين الحق والباطل حيث قام بالصلح بين عدة القبائل كانت متنازعة وكلهم رجعوا له بعد ذلك وكان الشيخ أب للجميع حيث قال قولته الشهيرة لي في وادي قع أولادي و لي تحت جناحي كل أولادي رحمه الله الشيخ عيسى بن عطاش.

يحي بن عيسى بن علي البوزيديالجزائر
بسم الله الرحمن الرحيم الحي العلي الولي العليم والصلاة والسلام على خير الخلق حبيب الحق محمد بن عبد الله وآله وصحبه ومن والاه وبعد:
سلام على الملأينِ الكرام والثقلين العظام من ساج وطائروسالك ومجذوب وطالب ومطلوب وحبيب ومحبوب..
الحمد لله الذي لم يتخذ ولدا ولم يكن له شريك في الملك ولم يكن له ولي من الذل والله أكبركبيرا...
"حقا هم القوم لا يشقى بهم جليسهم"وأزيد "ولا يشقى ذاكرهم إذ ليس في ذكرهم غير "ذكرالله" الذي كان جهادهم الأكبر في سبيله وشهادتهم قائمةٌ على تعبده بما أمر من التقرب على لسان النبي"مازال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتي أكون لسانه الدي ينطق به ويده التي يبطش بها ووو" فصدقوا النبأ فجاهدوافيه لتحقيقه فكان ما كان مما لست أذكره فظن خيرا ولا تسأل عن الخبر..وكذلك قسم رسول الله بالله أن لو بقي القوم معه على ماهم عليه من حضور القلب حتى "كأنهمبأهل الجنة يحبرون وأهل النار يعذبون"لصافحتهم الملائكة في الطريق...ها؟؟أكان قسمه عليه السلصلاة ةالسلام مجازا؟؟؟لا والله بل هو حق بالحق من الحق عز وجل وما عليك إلا تحقيق الحضرة والبقاء وما لابد كائن كأنه قد كان وربكم أعلم بكم إن تكونوا صالحين فإنه كان للأوابين غفورا رحيماو بعد هذا الجهادوالموافات إبانهلا بد شهادة وشهادة هؤلاء أحياءا وأمواتا _ولا موت_ إذ هم أحياء ولكن لا يشعر أكثر الناس إذ "وما أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين"...والحمد للذي جعلنا نلتقي بكم أحبتي فيهم وفي محبوبيهم من العرش إلى الفرش...فسبحانك اللهم والحمد لله رب العالمين.

خليفة حشلافيبلدية البيوض (النعامة) الرزاينة الشراقة
بارك الله فيكم ذكركم مقامات اولاد سيدي الشيخ عبد القادر بن محمد البكري الصديقي ..واشكر لكم ذكركم وتبريكاتكم ودعواتكم للاولياء الله الصالحين وهذه المقامات والاضرحة لاتدل الا علي مكانت هؤلاءالصالحين .....وانشاء الله يجعلها من حسناتكم .

khelifa hachlafiالبيوض و لاية النعامة
مشكورين جزيل الشكر على هذه الافادة الجميلة و الطيبة و مزيد من التوفيق ان شاء الله

أبو خالد الشريفالعالية
بسم الله الرحمن الرحيم الصلاة و السلام على أشرف المرسلين و على آله الطيبين الطاهرين أما بعد :
سيدي محمد السايح له إبنان في الجنوب 01-أحمد و 02-سليمان هذان الولدان هما اللذان إنتشر نسلهما.

( غبايشي وعباسي و نقودي و بالأعور و عياش و بوغرارة )ينتسبون إلى بي أحمد بن لمبارك بن أحمد بن سيدي محمد السايح .مع العلم أن سيدي لمبارك دفين القرارة له حوالي سبعة أو ثمانية أولاد . و سوف أوافيكم في المرة القادمة عن سلالة سيدي محمد السايح بأكملها بالألقاب المعروفة الآن .وشكرا ..............

علاوي محمد الحسنورقلة
من هو سيدي محمد السايح

الجد الأكبر للقبيلة السائحية من سلالة عريقة شريفة هو دفين بلدة عمر فهوالولي الصالح سيدي محمد (المكنى بالسايح) بن أحمد الذي لجأ من الأندلس الى الساقية الحمراء ثم انتقل الى بلاد فاس ومنها الى تلمسان وتزوج فيها احدى بنات الولي الصالح سيدي محمد بن مرزوق خلف منها أولادا منهم محمد الذي تعلم بمازونة مسقط رأسه وتلمسان والمغرب وتأثر بالتصوف الذي ساد في تلك الفترة بين العلماء والعوام فخرج سائحا ولذلك عرف بمحمد السائح ثم توجه الى الونشريس عند عرش اولاد عمير وعمره 35سنة و الصحراء مارا على مدينة سيد ي عيسى وتزوج هناك وأنجب سبعة أولاد وبنتا من أولاده السبعة أربعة لم يخلفوا نسلا و الثلاثة الباقون خلفوا نسلا كثيرا. الأول اسمه عبد الله مات صغيرا دفن مع أمه أمة الله حليمة بنت عبد الله ابن عثمان بالمقارين و الثاني عبد السلام دفن في تقرت والثالث عطاء الله دفن في بلدة عمر و الرابع عبد القادر دفن مع أبيه بجلالة والثلاثة الباقون خلفوا نسلا كثيرا الخامس ماعي ونسله قليل ودفن مع أبيه والسادس سيدي سليمان خلف تسعة أولاد ودفن مع أبيه أيضا والسابع سيدي أحمد ودفن بالقرارة وله النسل الكثير الطيب لكونه خلف تسعة أولاد والبنت اسمها نجمة تزوجت ابن خديمه عبد الله ابن عشبية وأتت منه بعبد الرحمان وهم المعروفون بالنجم العشيبات والله أعلم ,

ويعود نسبه ـ (محمد السايح) ـ جد عروش أولاد السايح كما هو مبين في الشجرة التالية :

محمد السايح بن احمد بن على بن يحي بن محمد بن يعلي بن هاشم بن بلقاسم بن علي بن سايح بن عبد العزيز بن خليفة بن محمد بن اسماعيل بن هلال بن عمران بن زكريا بن زين العابدين بن هاشم بن محمد بن علي بن يناصر بن يوسف بن احمد بن باديس الأصغر بن الاسلام سيدي عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الامام سيدنا الحسن السيطي بن سيدنا الامام على كرم الله وجهه بن فاطمة الز هراء بنت الرسول صلى الله عليه وسلم .

وامه خديجة بنت العلامة محمد المرزوقي والمدفونة حاليا بجامع سيدي بومدين بتلمسان ، ولد (محمد السايح) بمازونة وعاش فيها حفظ القران وعمره 12عاما ثم ذهب الى فاس درس الحديث والفقه وانتقل الى طلب العلم من مصر والحجاز وبرجوعه الى وطنه استقر بالونشريس عند عرش اولاد عمير وعمره 35سنة وبعد مدة اتجه الى الصحراء لقب نفسه بالسايح في القر16م ، في فترة الصراع بين الأشراف السعدين في المغرب والاتراك العثمانيين على حكم تلمسان فترك بلاد ميزاب بالعطف في حوالي 40 من عمره وعرف بمحمد الغريب ودرس بالجامع الذي مازالت اطلاله شاهدة والمسمى باسمه (محمد الغريب) وفي حوالي 50 من عمره رافقه الى الحج سيدي تاجي امام بلدة عمر.

أولاد السايح وتعميرهم للعالية

بمرورالزمن تكاثرالأولاد والحفدة واتسعت التجارة شرقا وغربا شما لا جنوبــا ففكروا فـي الاستقرار وبناء المدن وكانت حاجتهم نحو الشمال الشرقي أشد ، فأسسوا مدينة طزيوة في الشما ل الغربي من بلدية العالية حاليا و التي أصبحت ملتقى القبائل والقوافل وسوق لأنواع الحيوانات والمنتجات .

فلما وقع الخلاف والخصام في طزيوة على السوق والتجارة الحيوانية وقيل على الماء لما اشترى العلمـــي الأغنام من بعض الحجاج القادمين من الأغواط باتجاه تقرت عارضه أبناء عرشه الرواشد المنتمون إلى السايح من الأم الاباضية وهدموا زوايا البئرومخزن القمح فجاء الى أخيه سيدي عبد القادر البوطي شاكيا فقال له: إذا خوك عينك تعاديه خبي قنطاسك عليه (القنطاس) هو حامل بيت الشعر أي لابد من ترك المنطقة فرحل باتجاه لكاز فشرعوا في البناء وغرسوا ثلاث نخلات لكن لشدة الرياح لم تترك سيلهم فوجههم رجل صالح يدعى عمر الأبيض إلى العقيلة الحمراء (العالية) وفي منتصف 1146هـ الموافق ل1706م جاء الى العالية سيدي عبد القادر البوطي مع سيدي العالم بن سليمان (جد عرش أولاد خليف وهم فصيل من أولاد السايح ) من طزيوة توفي الأول في العالية ودفن فيها وعاد الثاني الى طزيوة وتوفي ودفن فيها وقد اختيرت العالية لعدة اعتبارات منها :

عسكريا:كانت على ربوة عالية كحصن للقضاء على محلات الأعداء

دينيا : كمكان للعبادة وعز لـــه وانقطاع لله وابتعاد عن النزعات والفتن

اجتماعيا : ارض شاسعة وتربط بين جهات أربع ذات أهمية 1طزيوة 2 ورقلة 3تقرت 4 القرارة

اقتصاديا: تمثل منطقة ملتقـــتى الطرقات التجارية و الرعويــــــة

العالية التي بناها سيدي عبد القادر البوطي وأبناء عمومته بإذن من شيخه سيدي أحمد التجاني

العالية التي سكنها أولاد السايح منذ 1706م والذين جاؤوا من منطقة لكا ز موجودة في مكان عال (مرتفع)

يدعى العقيلة الحمراء والتى تحولت الى العلية ثم الاسم العلمي العالية في عهد سيدي محمد بن العلمي قبل القرن17 م دفين العالية بجوار سيدي عبد القادر البوطي .

سطحها: أراضي معظمها عروق رملية محاطة بهضاب تبدأ من الشرق لاقراف تصل الى الطيبين ومنها تمرالى القرارة وبريان والاغواط حتى تصل شمالا بالأطلس الصحراوي يقطعها وادان هما وادي النساء ووادي زقرير في اتجاه من القرارة نحو العالية

غيلاني عبدالرحمنولاية البيض الجزائر
السلام عليكم ورحمة الله تقبل الله مني ومنكم الصيام ومن جميع المسلمين امين اخوني الكريم نشكر القئمين علي هذا المنتدي جزهم الله خير ان اولياء الله الصالحين موجودين في كل زمان ومكان مثلا العلام سيدي محمد بالكبير بي ولاية ادرار رحمه الله لقد خدام السلام والمسلمين في العلم والقران الكريم رحمه الله وهم كثرون رحمهم الله ونشكر كل كن سهم في المنتدي وارج من لاخون لاحترام في تبدل الحديث بينهم يكون الحترام كل له راء في ذلك والله واعلم تحية الي جميع اهل ولاية البيض والي جمع المسلمين امين شكر والسلام عليكم

بلقاسم قريدةالجزائر
بسم الله والصلاة والسلام على اشرف خلق الله وآل بيت الاطهار وصحابته الاخيار وبعد ..ارجوا من مقامكم الكريم وكل من يهمه الامر وكل الخييرين ان يزودننا بنسب الولي الصالح سيدي محمد بن اعمر دفين بلدية سيدي اعمر ولاية البيض وعن العائلات المنتمية له ...جازاكم الله خير الجزاء

سلمون يحيالجزائر
بسم الله الرحمن الرحيم انه لمن دواعي السرور أن نتنبه بأن معنى لا اله الا الله هو لامعبود بحق الا الله وهذا مايقتضي أن لا نتوجه بعبادة من دعاء وذبح وووو الى غير الله مهما كان ملكا مقربا أو نبياورسولا أو رجل صالح أ حجر أو شجر مصداقا لقوله تعالى اياك نعبد واياء نستعين أي نخصك بالعبادة ونخصك بالاستعانه هذا و ما نقوم به اليوم من الذهاب الى الأضرحة وتمسح بها ابتغاء البركة ودعاء الأموات والقيام بزيارات وأعياد لهذه القبور يخالف حكمة الله التي لأجلها خلق الخلق وقد برر لهذا الكثيرون وأنها من حب الصالحين وأنهم واسطة بيننا وبين الله وراح يقس بأنها مشروعة لأن بين النبي والله واسطة وهو جبريل وأن الصحابة كانوا يستسقون بالنبي وبعمه العباس بعد موت النبي المهم اليوم نقول نحن موحين وأننا لا نشرك بالله والعكس صحيح فهذا لسان حالنا فابشرو أيها الناس لأن لكم ربا قيوما يسمع الدعاء لا اله الا هو فلنستغني به لأان أغنى الشركاء عن الشرك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الماحىالمدينه المنوره
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهااخوانى الكرام جزاكم الله خير الجزاء على انشاء هزا لموقع للتعريف باهل الله الصالحين نفعنا الله بهم ونسال الله العلى القدير ان ينعنا بهم وبحبهم ويجمعنا بهم امين وان يغفر للمومنين والمومنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات وصلى اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه

بن الشيخ الماحىالمدينه المنورة
سم الله الرحمن الرحيم اللهم صلى على سيدنا محمد الفاتح لما اغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق والهادى الى صراطك المستقيم وعلى اله حق قدره ومقداره العظيم= اخوانى الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسال الله العظيم انت يتقبل منكم ويضاعف لكم الثواب وان يجمعنا باولياء الله وينفعنا بمحبتهم انه جواد كريم امين اخوكم بن الشيخ الماحى من المدينه المنورة على ساكنها الصلاة والسلام

kalemguerrara
من هم أولاد عطاش
هم أبناء الولي الصالح الشيخ عيسى بن عطاش المعرفون (بالعطاطشة) و يتكونون من خمسة عائلات وهم كتالي. ( أولاد سي عيسى ) ( أولاد سي أمحمد ) ( أولاد المبارك ) ( أولاد القندوز ) ( أولاد منداس ) وموطنهم مدينة القرارة ولاية غرداية إن منطقة واد( زقرير وواد النساء ) والتي هي الموطن الأصلي العرش العطاطشة و كان تركيز الأهالي في ذلك الوقت على الجهة الغربية و شمالية من المنطقة أين تكثر فيها الأودية و الشعاب والأحواض فكانت مراعي معشوشبة تنتشر فيها الكثير من العائلات ذات الأصول البدوية لقد كان تعلق العائلات المكونة لعرش العطاطشة أكثر من 136 عائلة في ذلك الزمان فبقي العرش ثابتا على هذه الأرض يتكيف ويتأقلم مع الضر وف والتقلبات التي طالت المنطقة واد زقرير واعتبارها موطنهم الأصلي لا بديل عنه هو ترحلاهم وتجولهم داخل المنطقة وهذا ما تشهد عليه الكثير من المعالم من بينها المقابر والآبار المترامية هنا وهنالك وواجه وتصدى للعديد من المحاولات وبفضل بسالته في ردع كل المعتدين عاشت المنطقة استقرارا نوعيا وهيبة يذكرها ويسجلها التاريخ. ورفضهم موطن أخر يعبر هو كذلك عن شرف ومكانة هذه السلالة للشيخ عيسى بن عطاش. فقد كان الشعور بالانتماء إلى هذه البقعة من المعمورة هو المسير حيث لم يلجا أعيان العرش أو حتى ابسط عائلاته للنزوح الجماعي إلى مناطق أخرى.
إن عائلات عرش العطاطشة بصفتها المجتمع الأول قبل الجميع في المنطقة فقد وجدت نفسها أمام مشكل وهذا لسبب أو لآخر نضع أمامكم الوضع العام بكل مظاهره عن عرش العطاطشة الكبير بمختلف شرائحه ولا يفوتنا إن نلفت انتباهكم الكريم.
إن العرش ضخم ويضم بين صفوفه أسر شهداء ثورة نوفمبر المضفرة ومجاهديها وكذا مشاركته في مقاومات خالدة. ( الناصر بن شهرة )

خالدالجزائر
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام سيدناومولانا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى ءاله وصحبه أجمعين السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اخواني الأعزاء أسأل عن بعض المشايخ الكبار من يعرفهم أن يتصل بي على عنواني الالكتروني وهو z.wya@hotmail.fr وهم الشيخ العارف بالله الولي الكبير سيدي محمد بن مختار نجل السعيدي القضاوي الحسني وله كتاب إسمه قلادة الجواهر في أعناق الفحول والأكابر وهو تلميذ الشيخ سيدي محمد بن قدور الوكيلي الكركري بالمغرب . والشيخ سي الطاهر بن سي الحاج عابد الميهوبي . والشيخ سيدي سعيد بن عيسى . أرجوا من الاخوة الكرام أن يوافدوني بأي معلومة عن المشايخ الكرام والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

صالحالاردن
رضي الله عنهم

بن عيسىالجماهيرية العظمى طرابلس
بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد نبينا الكريم وعلى اله وصحبه ام بعد طريقة الصوفية هى طريقة الوصول الى الله وكل من رسول الله ملتمس بحر اورشف من الديمى انا طريقتى عساوية وقادرية ورفاعية وعروسية .

TURKIالجزائر
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته، شكرا أولا لهذا الموقع المهم ، و ثانيا للأخوين محمد النذير بن عبد الرحمان و ياسين جعيط على ما قدماه من معلومات قيمة عن سيدي إبراهيم الغول بن سيدي إبراهيم السلامي .
و أحببت أن أزودكم اليوم بهذه المعلومات الإضافية .
فقد ورد في المرجع المهم عن تراجم أعلام الجزائر " تعريف الخلف برجال السلف " من تأليف الشيخ العلامة " أبي القاسم محمد الحفناوي بن الشيخ بن أبي القاسم الديسي بن سيدي ابراهيم الغول " المدرس بالجامع الكبير لمدينة الجزائر من سنة 1314 هـ ( 1897 م ) و مرجع الإفتاء المالكي بالجزائر سنة 1355 هـ ( 1936 م )، " أن الولي الصالح سيدي ابراهيم السلامي والد الولي الصالح سيدي ابراهيم الغول وصهر الولي الصالح شريف أبي سعادة ( بوسعادة ) سيدي سليمان بن ربيعة دفن في الأميرالية بالجزائر العاصمة التي استشهد في مرساها لما كان ذاهبا أو آيبا إلى بيت الله الحرام وكان سيدي ابراهيم الغول في بطن أمه عند أخواله في حي الشرفة ببوسعادة ، وقد قام حاكم الجزائر في تلك الفترة ( أي منذ 5 قرون ) خير الدين بربروس الذي كان يعرفه معرفة شخصية في الديار المشرقية قبل قدومهم إلى الجزائر بتكريمه نظرا لمكانته الرفيعة وبنى على ضريحه قبة فخيمة، ورتب لها قيما و نفقات وكان ضريحه مقصودا للزيارة و التبرك، و قبته مازالت قائمة إلى يومنا هذا.
أما الولي الصالح سيدي ابراهيم الغول الذي وصفه سيدي الحاج عيسى الأغواطي بـ : مخ الشرفاء، فقد ولد يتيم الأب وسمته أمه بنت شريف بوسعادة سيدي ابراهيم بناء على وصية والده سيدي ابراهيم السلامي لما كان ذاهبا للحج، ولما توفيت والدته تركته في كفالة أخيها سيدي امحمد بن ابراهيم ( قبته موجودة في حارة الشرفة قريبا من الجسر المؤدي إلى حي الدشرة القبلة)، وربته زوجته أم الولي الصالح سيدي عيسى بن امحمد القطب الشهير( الذي تسمى عليه مدينة سيدي عيسى بولاية المسيلة)،و كانا يقرآن معا على سيدي محمد بن دحيمين الرجل الصالح المتبرك بتربته إلى الآن في أبي سعادة ،فحفظا القرآن ،و كبرا أخوين في الله إلى أن سارا إلى رحمة الله ،و كان سيدي إبراهيم ذهب إلى دار السلام ،و استبطأه سيدي عيسى ،و قد كبرت أخته و خطبها بنو قبيلة أولاد سيدي سعيد ،فناداه و جاءه ،و قال لهم :هذا زوجها قد حضر فبنى بها ،و بعد مدة مات سيدي إبراهيم عن ثلاثة بنين ،سيدي امحمد ،و سيدي التواتي ،و سيدي رابح ،و كثر بنوهم و صاروا قبيلة ، و مثلهم أولاد سيدي عيسى بن امحمد ، و في القبيلتين رجال اشتهروا بالعلم و الولاية. و دفن سيدي ابراهيم الغول في مسقط رأسه بوسعادة و أقيمت عليه قبة مازالت قائمة إلى يومنا هذا وهي موجودة في نقطة التقاء حارة الشرفة ( حي الشرفاء ) و حي أولاد احميدة.
دمتم في رعاية الله و حفظه.


سايحالجزائر وهران
الولي الصالح سيد احمد سايح (بن موسى)اصل هدا الاسم يعود الى ولي صالح امضى حياته متجولا عبر البلدان ليدرس القران للاجيالةسمي سيدي احمد السايح نسبة الى تجوله المستمر
يقال بانه وصل الى الجزائر مع الفتوحات و استقر بجبل القعدة ولاية معسكر هو و زوجته السيدة الشريفة نورة و من تم تكونت العائلةوتكون معها دوار السوايحية الدي يقع بين عين البرد و سيق
تداول اللاسم العائلي بوكراع جلول سايح نسبة الى الولي الصالح احمد السايح و هو مدفون بقبة توجد وراء مصنع الاسمنت ب la cado جنين مسكين.
اضافة الى بوكراع توجد اسماء اخرى تنتمي لنفس الجد و هي
هنين جلول السايح
بورزق جلول السايح
و هم يعتبرون احفاد الجد سايح و ابناء عم
واغلب هاته العائلات متمركزة في ولاية بلعباس و وهران.
ولمن له مزيد من المعلومات يفيدنا وا ريد ان اعرف شجرة العائلية لهدا الولي الصالح و هل له علاقة اي مع عرش سوايحية المتواجد بتوقرت .
ارجو التوضيح
شكرا

ياسين السايحالمغرب
السلام عليكم

الاخوة الذين ينتسبون الى عائلة السايح هل اصولنا اندلسية يعني اشراف من الاندلس ..وانا من المغرب من شمال المغرب

khiraalgeria
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته جزاكم الله كل خير على معلوماتكم الطيبة وجعلها في ميزان حسناتكم

سهامالجزائر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والصلاة السلام على سيد الخلق محمدوعلى آله وأصحابه ومن أتبع هداه أما بعد. أرجو من الاخوة الأكارم من يعرف شجرة عائلة الضريح سيدي عبد الرحمن المدعو(سيدي دحو) ولاية معسكر أن يزودنا بها وجزاكم الله خيرا

سايح محمد ابن جنين مسكينالجزائر
عائلة سايح عائلة يعود أصلها إلى آل البيت و هي عائلة معروفة بالطيب و الكرم وأنا بالنسبة لي كأحد ساكني قرية جنين مسكين أفتخر بوجود ولي صالح معروف لدى الجميع.

بن عروس قا د ر ي الراشديعين الشوشة
بسم لله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين محمد صلى لله عليه وسلم اخوتي اخواتي جزاكم لله من الجزيرة العربيةقدم المغفورله راشد بن حامد رحمه لله الى المغرب لاقصى وبعدهاالى الجزائر مكث في قرية تدعى قداين يعلم فيها القرءان والسنة النبوية الشريفة والتداوي باالرقيةالشرعيةولاعشاب فامتد صيته عبر وادي ريغ عين كا مستشارا في عهدسلاطين توقرت ومفاوضابين بايات قسنطينة والجلالبة ومن هنا اترك المجال لاحبائي القراء با التزويدعلى هذا التعليق والى فرصة اخرى بحول لله

محمد محمد السيد السقيلىمصر - الاسكندرية
تحية لجميع المشاركين ، وأخص بالذكر الاستاذ / محمد السقيلى من مدينة طنجة بالمغرب ، كما اننى أرغب فى التواصل معة للوقوف على أصل العائلة أو تكملة النسب حيث اننى أملك صورة من وثيقة نسب عائلة السقيلى الصادرة من نقابة الاشراف وموثقة بالختم ، وارغب من الاخ محمد ان يكمل لنا شجرة العائلة الموجودة بالمغرب ويتواصل معى على الايميل الخاص بى وهو :
(elsokily@hotmail.com)
والسلام عليكم ورحمة الله

جوادالجزائر العاصمة
السلام عليكم شكرا على هذا الطرح المفيد ويوجد ايضا* سيدي خالد* في ولاية تيارت وهو مشهور كثيرا وخصوصا في بلدية فرندة وعرش معروف ب أولادسيدي خالد وهم من اشراف القوم ومن شيمهم الكرم ولهذا تعرف الولاية بالكرم و الشهامة*

محسن مراحيتبسة الجزائر
اللهم متعنا بأسماعنا وأبصرنا وعافينا في أبداننا وألسنتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب ... آمين
والحم لله رب العالمين

احمد بن لقرونيافلو الجزائر
سيدي عيسى شايع في لوطان هو من بكري معروف برهانو كبير ولي ما يعرفش يجي يسولنا
نزور مولا القبرية
ما نشبع منو موحال
يا ساكن لبعاد
قرب جيهتنا
زوارك يجوك بالجمله
و خبرك شايع في لوطان

بوزيانالجزائر
أفيدوني الى من ينتسب الولي الصالح سيدي واندين واين ضريحه فالبعض يقول في المغرب والبعض في الجزائر وشكرا

عبد الوهاب رقانيتمنراست .الجزائر
انا من احفاد الولي الصالح مولاي عبد الله الرقاني المدفون بزاوية الرقاني دائرة رقان ولاية ادرار الجزائر والدي تعمل له زيارة اي وعدة من كل عام في الاول من شهر ماي اتمنئ ان تزورو مدينة رقان وتتعرفو علئ هدا الولي الصالح وللعلم فان اصل جدنا هدا يعود الئ مدينةتافيلالت المعروفة في التاريخ الاسلامي بسجلماسةوتقع في المغرب الشقيق وللتدكير فان جدنا هدا من ال البيت اي الشرفاء والجميع يعرف دلك وجزاكم الله كل خير.

عبدالرحمنالجزائر و الاية البيض
السلام عليكم .رو من الاخوة الكرام كل من يدل بي راه ايكون صحيح حتي نعرف باء الله الانساب اصحيحة وجزكم الله خير وشكر علي كل من يقمون علي المنتدي وجميع الاخون الكرام والسلام عليكم

سعدالجزائر
الى الاخ kalem من القرارة أرجو الاتصال كوني من عرش العطاطشة وأسكن مدينة الاغواط

بوزيانمهدية تيارت
لمن يعرف شيئاعن سيدي واندين ان يزودنابمعلومات جزاكم الله كل خير وعيدكم مبارك

بوزيانمهدية تيارت
اطلب من الاخوه الكرام من يعرف ان يزودنا بمعلمومات حول سيدي واندين وشجرة العائلة ان امكن وشكرا
ومن يعض الشعر الذي يتداول
الوانيد ياالوانيد يصحاب الحكم الشديدالباب حديد......الخ

عبدالرحمنولاية البيض .الجزائر
السلام عليكم ورحمة الله.وتقبل الله مني ومنكم سار اعمال الخير الخاص له سبحانه وتعالي .امين.نطلب من سدادكم ان تفيدون بي شجرة الولاد ضيف الله المجودين بي بلدية الكراكدة ولاية البيض وجزكم الله كل خير لي كل من يقوم علي هذا المنتدي لان في خدمة الجتمع بي كل اشعوب علي الخير انشاء االله علي خير والمدة ورحمة شكرلكم وسلام عليكم

ياسينالجزائر
السلام عليكم انا من مدينة قالمة كل اعرفه هو انني من الرزاقنة الدين يعودون الى الولي الصالح سيدي بقدور بضواحي مدينة سعيدة بالغرب الجزائري

مجاهد الناصرأفلو ولاية الاغواط
الولي الصالح سيد الناصر بن عبد الرحمان.سلطان مازونة دفين الوادي المعلوم بين ولاية البيض والاغواط وتيارت...لمن يهمه الامر تصفح كتابنا سيدي الناصر بن عبد الرحمان سلطان مازونة..متوفر بمكتبة جبل عمور امام المسجد العتيق بشارع تيارت بمدينة أفلو المحروسة ولاية الاغواط

احمد عبد الكريمالجزائر
جاء في مخطوط ربح التجارة و مغنم السعادة في احكام الزيارة ( مقيد بالمكتبة الوطنية الجزائرية )انه من اتباع سيدي احمد بن يوسف جماعة المذابيح وهم سبعة رجال و ثلاث نساء منهم لالة ستي و الغناوية، و قد اطلق عليهم هذا الاسم بعد قصة اختبار ولائهم و طاعتهم للشيخ خاصة و ان الاعداء يحيطون به من كل جانب لان الشيخ احمد الملياني بالاضافة الى كونه رجل تصوف و طريقة شاذلية كان ايضا رجلا سياسيا و حكيما له صيته و كلامه مسموع و كانت له مواقف مناوئة للزيانيين الذين تحالفوا مع الاسبان لمحاربة العثمانيين و ايضا سلطان المغرب الذي وجد في انتشار دعوته خطرا على سلطته و نفوذه على القبائل و قد دفع الشيخ ثمن ولائه للعثمانيين في الجزائر و مات مقتولا ، و قصة طلبته المذابيح جاءت في عيد الاضحى وطلب منهم الشيخ ان يضحي باحدهم بدخوله دار الشيخ فيجد خروفا للذبح دون ان يراه الاخرون فيتهئ لهم ان الشيخ ذبح الطالب و هكذا فتقدم الاول الى غاية السابع اما باقي الطلبة فهربوا و فزعوا من المنظر و احتفل الشيخ بطلبته السبعة و زكاهم و ارسل بهم كل واحد في ناحية و منهم المذبوح الاول ثم سيدي نائل الذي نال بركة الشيخ و سيدي عامر و سيدي بوسماحة و عبد الجبار , زرباني .....

المرينيالجزائر. عين الصفراء.
هناك مخطوط منه نسخة بزوايا أدرار

يذكر أحد الفروع من أحفاد سيدي أحمد بن يوسف الملياني.

سأنشر منه ورقة تتحدث عن نسب أحد أحفاده وصولا الى أحمد بن يوسف وعمود نسبه الذي ينتهي الى مولاي محمد بن ادريس الأصغر بن ادريس الأكبر.
وهذا المخطوط منقول بالتواتر على يد علماء أجلاء، لكن يحتاج لاى تدقيق وتحقيق. وهوينسب الى أبو العباس أحمد بن مرين بن غانم بن مرين بن عزوز بن صفوان بن محمد بن داوود بن الهدي بن ادريس بن ادريس الأكبر.
وهو ماجاء في الكثير من المصادر حول نسب أولاد المري بن غانم.

*- وهذه الصفحة من المخطوط هي:

بسم الله الرحمن الرحيم

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما.

وجدته بخط الامام التقي سيد أبي القاسم بن أحمد بن حج أعزه الله يمنه ونسخته بيد محمد بن عبد الوهاب الكبير أيده الله بمنه قال أخذتها بخط سيد محمد بن سليمان الجزولي الشريف الحسني ونقله عنه سيد علي بن أبي القاسم بن النعيم أعزه الله وفي نسخة أبي المحاسن سيد يوسف الفاسي قدس الله روحه في الجنة آمين يارب العالمين.
ونقله سيد محمد بن يعقوب بن موسى بن أحمد بن صالح بن عبد الرحمن بن أبي الحجاج يوسف بن عيسى بن صالح بن الحسين بن أبي القاسم بن العز بن محمد بن يعقوب الحاج بن ابراهيم بن عبد الله بن محمد بن يعقوب الشريف أيده الله برضاه آمين.
ونقله سيد مولاي عبد الله بن محمد بن عمر بن يحي بن أبي بكر المكي بن أبي مديان بن عمر بن الحسين بن النصر بن أعمر بن محمد بن عبد السلام بن أبي مشيش بن أبي بكر بن علي بن أبي حرمة بن عيسى بن أبي القاسم بن مروان بن أبي حيدرة بن علي بن محمد بن ادريس بن ادريس الأكبر بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم وعن أصحاب رسول الله أجمعين وعن المهاجرين والأنصار وعن التابعين ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين، والحمد لله أولا وآخرا على يد كاتبها وناسخها حرفا بحرف من غير زيادة ولا نقصان، في يوم رجب عام اثنين وأربع مئة وألف عبد ربه أحمد بن محمد الصالح بن عباس الشرويني.

علوني محمد بن محمد بن عبد القادر بن حمادو بن علي بن بوعلام ابن عيسى بن علي بن علي بن عبد الرحمن بن محمد بن هدو بن حمو ابن مرين بن محمد بن العباس أحمد بن يوسف بن محمد بن عبد الله بن مرزوق بن محمد بن محمد بن مرين بن غانم بن عزوز بن صفوان بن محمد بن داود بن المهدي بن محمد بن ادريس الصغير بن ادريس الكبير ابن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء بنت محمد أفضل الصلاة وأزكى التسليم.
..

ملاحظة: قد يكون الذكور أحمد بن يوسف، شخصا آخر. والأمر لايعدو تشابه أسماء.

.

kalemguerrara
الى الاخ سعد من الاغواط ابن عرش العطاطشة انا المدعوا كاليم من القرارة وانتمي الى غرش العطاطشة بالقرارة يا سعد مرحبا بك في كل وقت و يجعلها معرفت خير انشاءالله و نطلب منك ان تعرفني بنفسك اكثر مدمنا ننتمي الى عرش واحدو لك مني تحيامن صميم القلب.

لمجد قادري الراشدي عين الشوشة
رواية عن والي رحمه أن نسبنا يعد الى الولي الصالح سيدي الراشد الدي قطن بنواحي توقرت قادم من الحجاز ثم المغرب كان داعية ينشر تعاليم القران وفي رحلة له مع بعض الولياء الصالحين الي قسنطينة توفيه هناك ويقال انه قبر في قرية سيدي راشد بنواحي تقرت وعليه لقب بذو القبرين

بامون الحاج نورالدينمتليلي الشعانبة الجزائر
سلام الله طاب يومكم رجاء من لديه معلومات عن اولياء الله الصالحين بمتليلي لكل من سيد الحاج بحوص - سيدي ملاي سليمان - وغيرهم ولكل من ثامر و طريف يزودنا بها دزاكم الله كل خير

عبد الوهاب إدريس شبول العقاري الشريفي السودان
تشرفت بمعرفة أشراف الجزائر وجدي هو من أشراف سواكن الشريف محمد الحسيني المدفون بسواكن شرق السودان

احمد عباسيالجزائر
انا احمل هذا اللقب (عباسي )وجدي الاول ماعي وننحن من تماسين ونسكن بالمغير ولاية الوادي و قرأت في كتاب لاحد الأشراف السائي الأستاذ ميهوبي ان هذا اللقب لابن سيدي امحمد السايح الثالث المدعو ماعي الذي نسله قليل ونحن كذلك في عرشنا المتواجد بالمغير قليل جدا اطلب المزيد من المعلومات عن هذا الخبر والافادة اكثر جزاكم الله عنا الف خير

عبد القادرسعيدة
نشكركم جزيل الشكر على هذه المعلومات القيمة التي لا نعرف عنها سوى أسماء أولياء الله الصالحين وشكرا

غيلاني عبدالرحمانولاية البيض
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ارج من سيدتكم ان تفيدون بي شجرة الولي الصالح والد ضيف الله بن محمد وشكرلكم

الحاج زوبيرالجزائر
بسم الله الرحمان الحيم
تحية خالصة لكم
هناك قبيلة كبيرة معروفة بتربية الخيول و اغلبيتهم يحبون البارود و هم قبيلة الكرايش التي تقع في مدينة تيارت و خصوصا في مسقطهم بلدية مغيلة و هده سمية نسبةالى اجدادهم و يقال لهم رجال مغيلة...هم فروع ل44والي صالح و كلهم اشراف و ادارسة ...منهم الولي الصالح سيدي السنوسي المغيلي .سيدي الهواري المغيلي سيدي عمر المغيلي سيدي امحمد بن بريكة المغيلي سيدي سليمان الزحاف المغيلي الونشريسي...و يقال عليهم رجال مغيلة و منهم عبد الكريم المغيلي التلمساني و سيدي موسى المازوني المغيلي و له ابناء يقال لهم الشحامة خمسة ...و مقدم و شيخ رجال مغيلة هو الشيخ القطب سيدي سنوسي المغيلي له درية شريفة ادريسية في مدينةتيارت اسمها العائلي حاج زوبير00

amaralgerie
السلام عليكم اخي العزيز كاتب هذا التريخ هل انت درسة التريخ ام تتحدث
من عند نفسك و هواها ام تتحدثون عن السائح بدون علم وجهالة فمنكم من يقول امحمد هل هو
قبائلى ومن يقول عنه جاء مع الغزوات هو و زوجته نوارة حسد من عند انفوسهم ام البغظاء
من اصحاب الرتب العالية واصحاب العلم والآن نحاول أن نتعرف على سلسلة النسب الشريفة الطاهرة التي منها سيدي محمد المدعو بالسائح، أقول وبالله التوفيق هــــــــــو :
محمد السائح بن أحمد بن علي بن يحي بن محمد بن يعلى بن هشام بن أبي القاسم بن علي بن أحمد السبع بن عبد العزيز بن خليفة بن محمد بن إسماعيل بن هلال بن عمران بن زكرياء بن زين العابدين بن هاشم بن محمد بن علي بن يسار بن يوسف بن أحمد مزوار بن علي حيدره بن محمد بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن فاطمة الزهراء زوجة الإ مام علي كرم الله وجهه بنت محمد رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما دائما أبدا ما دامت السماوات والأرض الى يوم الدين.
وسمي محمد ب السائح نظرا لسياحته الدائمة في الأرض ولا يستقر له مقاما إلا وارتحل الى غيره وهو الآن دفين بلد عمر غربا، قرب مدينة تقرت حيث ضريحه بالزاوية المسماة مؤخرا باسمه وتشد إليه الرحال من كل مكان للسياحة والإستشفاء وقضاء الحوائج والتبرك
.له 11 ولد منهم بنت واحدة
1 – عيسى : ضريحه بمدينة سيدي عيسى سوق السيارات وله
الولد الكثير.
2 – عبد الله عبو : له أولاد يقيمون في بريان ووادي
ميزاب .
3 – أحمد : ضريحة في مدينة القرارة وله أولاد كثيرون
يقيمون في بلدية العالية وورقلة وغرداية والأغواط
وتقرت …..
4 – سليمان : له الولد الكثير يقيمون في قرية الطيبين
والقرارة وبالريان..
5 – سيدي عمران المكنى ب ماعي له الولد القليل.
6 – عبد الله : مات صغيرا .
7 – محمد بن يحيى : يسمى سلطان وادي ريغ وضريحة بالنزلة
وله الولد يقيمون بتقرت في بومرداس…
8 – عبد السلام : مات صغيرا وله مسجد مدفون فيه
في حي مسمى باسمه قرب حي مستاوة بتقرت .
9 – عبد القادر : لم يخلف .
10 – عطاء الله : لم يخلف .
11 – نجمة : تزوجت وخلفت.
الأبناء هم الأشخاص العاديون والذين ليست لهم كرامات ظاهرة للعيان وليست لهم خوارق العادات وهم كثيرون وموجودون في كل مكان ، وليس لهم لا مزارات ولا أضرحة.
* أما القليل من أبائهم وأجدادهم فلهم كرامات ظاهرة للعيان ومشهود لهم بها من الخاص والعام ولهم أضرحة تزار على مدار السنة
1 – ضريح سيدي محمد السايح الجد الأكبر في بلدة عمر .
2 – ضريح سيدي أحمد ولد الجد الأكبر في القرارة في مكان يسمى المبرتخ يتوج مقبرة قديمة أثرية.
3 – ضريح آخر في مدينة طزيوة الأثريةلأحد الأحفاد المسمى
سيدي محمد بن سيدي محمد بن سيدي السايح بن سيدي
احمد .
4 – ضريح سيدي عيسى بن محمد في مدينة سيدي عيسى
والمسماة باسمة.
5 – ضريح سيدي بالطيب في منطقة دمد ب مسعد .
6 – ضريح سيدي معمر بالقرب من ضريح سيدي محمد السايح
7 – ضريح سيدي سليمان في الطيبين تابعة لبلدية العالية
8 – ضريح سيدي العيد الخضر بالطيبين .
9 – ضريح سيدي محمد بن المنقع ب الطيبين.
10 – ضريح سيدي عبد القادر البوطي ب العالية .
11 – ضريح سيدي محمد بلعلمي بلدية العالية .
12 -ضريح سيدي محمد بن يحي سلطان وادي ريغ ب تقرت
13 – ضريح سيدي بن الصديق في الطيبات القبلية .
14 – ضريح سيدي سليمان بن سيدي معمر ب جلالة .
15 – زاوية سيدي الصغير بلعلمي العالية
16 – زاوية سيدي الهاشمي ب العالية
17 – زاوية الشيخ مسعود الطيبات القبلية
18 – المدرسة القرءانية للجد الأكبر سيدي محمد السايح
ب العطف مدينة غرداية …. فهي الآن مكان أثري.
19 – خلوة تعبدية للجد الأكبر سيدي محمد السايح في قلب
تيارت وبجانبها حمام مسمي باسمه الى اليوم .
20 – خلوة لنفد الجد الأكبر ب جبال الونشريس .
هذا بصرف النظر عن الأولياء الذين ليس لهم أضرحة
منهم سيدي عبد المال بلعلمي وسيدي المبارك وسيدي
بالمشري فلهم حكايات وحكايات ولا زال هناك تراث
فكري وثقافي وفلكلوري مردوم والذي يريد أن يعرف
يجب أن يحضر للزيارت واللقاءات والقباب والمزارات
خصوصا الزيارة السنوية لزاوية بلعلمي والتي هي في
شهر أكتوبر من كل سنة ويرة بعينيه الألاف المؤلفة من البشر والتي تأتي من كل حدب وصوب ولا أحد يعرف السر الى اليوم ولكن بحذر شديد.
سيدي محمد السايح الجد الأكبر
2. سيدي أحمد.
3. سيدي محمد بن سيدي محمد بن سيدي السايح بن سيدي احمد .
4. سيدي عيسى بن محمد
5. سيدي بالطيب
6. سيدي معمر
7. سيدي سليمان
8. سيدي العيد الخضر
9. سيدي محمد بن المنقع
10. سيدي عبد القادر البوطي
11. سيدي محمد بلعلمي.
12. سيدي محمد بن يحي سلطان
13. سيدي بن الصديق في الطيبات
14. سيدي سليمان بن سيدي معمر
15. سيدي الصغير بلعلمي
16. سيدي الهاشمي
17. الشيخ مسعود الطيبات
18. سيدي عبد المال بلعلمي
19. سيدي المبارك
20. وسيدي بالمشري
الولي الصالح سيدي عبد القادر البوطي بن عبد المالك بن عبد القادر بن معمر بن أحمد بن الولي الصالح سيدي محمد السايح دفين بلدة عمر جد كافة عروش أولا د السايح.
وكما سبق أن وضحت في إدراجي من أولاده 12 لقب…
شكرا على إدراج الصورة التي لها علاقة وطيدة بالموضوع.
هدا هو النسب الاول الدي تم ادراجه من قبلك لي سيدي عبد القادر البوطي فم هو الاصح
عبد القادر ابن احمد
وشكر



___________________________________

الجواب: السلام عليكم ورحمة الله... أخي العزيز نشكرك كثيرا على هذا التوضيح الذي تحريت فيه دقة الحريص على إظهار تاريخ هؤلاء العظام ونأمل منك التواصل والمشاركة في كل ما يخدم ديننا واهل التصوف حماة الدين ...وفقنا الله جميعا لمثل هذا الهدف ومن الله التوفيق....إدارة الموقع

أيمن حسنين أحمد فهمى حسنين البوطىمصر
متشكر جدا على المعلومات القيمة دى
ممكن اعرف متى نزل البوطى مصر ونحن من فرع البوطى فى القاهرة وانى استاذ جامعة وعايز اعرف انا من اى فرع فى البوطى
وشكرا
ج:الاستاذ ايمن حسنين المحترم:السلام عليكم ورحمة الله ...ما دمت أستاذا جامعيا هل لك ان تنور الإخوة المتتبعين للموقع من إجراء بحث عن الموضوع الذي تسال عنه فتفيد وتستفيد وجزاك الله كل خير.. والامر مطروح كذلك على الكاتبة الكريمة دينا صلاح الدين صاحبة المقال .

عبد الحق سايح الجزائر ، سكيكدة
السلام عليكم
لقد اطلعت على معلومات لم أكن أعرفها من قبل بخصوص عرش السايح الذي انتسب اليه وانهم من اهل البيت ويعدون من الاشراف في الجزائر.
بارك الله فيكم.

حسين البودخيليالجزائر
السلام عليكم انا من سلالة الشيخ عبد القادر الجيلاني من حفيده الولي الصالح سيدي بودخيل بمدينة العين الصفراء بالجنوب الغربي الجزائري و نسب سيدي بودخيل هو كالاتي :


سيدي محمد بودخيل القادري :

هو محمد بن الحسين بن شعيب بن علي بن عبد القادر بن احمد بن محمد بن لقمان بن محمد بن عبد الرزاق ابن الشيخ عبد القادر الجيلاني بن موسى بن عبد الله بن يحي الزاهد بن محمد بن داود بن موسى بن عبد الله الرضا بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن ابي طالب كرم الله وجهه زوج فاطمة بنت رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم.
ذكر عمود النسب هذا ،النسابة المغربي الشيخ عبد السلام بن الطيب القادري الحسني في كتاب النسب الذي ترجمه جياكوبيتي الى الفرنسية وهو صاحب كتاب الدر السني من أهل النسب الحسني.
وهناك شجرة أخرى نقلتها من وثيقة لأحد كتاب المغاربة وهو الباحث الأستاذ احمد الغزالي في كتابه المسمى "مساهمة في البحث عن زوايا بني يزناسن : القادرية البودشيشية نموذجا" وهي كالتالي :
الشيخ أبو دخيل بن الحسن بن شعيب بن علي بن عبد القادر بن محمد بن احمد بن لقمان بن محمد بن محمد بن الشيخ عبد الرزاق الثاني بن الشيخ إسماعيل بن الشيخ عبد الرزاق بن الشيخ عبد القادر الكيلاني (الجيلاني).

لدينا ابناء عمومة في تلمسان و ولهاصة زمورة و بني سنوس و تيارت و يسمون باسماء مختلفة اولاد محمد الاشهب و محمد بن شعيب في ولهاصة و ابناء شعيب في بني سنوس و ابناء بوشيبة في زمورة بولاية غليزان و في المغرب بمنطقة بني يزناسن و وجدة والذين بالمغرب هم البوتشيشيون او البودشيشيون نسبة الى جدهم سيدي علي بودشيش ابن محمد البوتخيلي الذي خرج من قصر العين الصفراء متجها الى المغرب حوالي عام 1750م فهؤلاء هم الاعلام القادريون المشهورون بالغرب الجزائري و الجد الجامع لشعبهم هو سيدي الحسن بن شعيب بن علي بن محمد بن احمد بن لقمان بن محمد بن عبد الرزاق بن اسماعيل بن عبد الرزاق بن الشيخ عبد القادر بن ابي صالح الجيلاني و هذه الشجرة موجودة و لله الحمد هنا بالجزائر و في مدينة فاس بالمغرب الشقيق و من لديه صلة بالاسرة القادرية او لديه معلومات فرقمي هو 0666417417 و شكرا لاحبتي في الله :
_______________________________________
الجواب : اهلا وسهلا ومرحبا وعلى الرأس والعين

واضح محجوبيالجزائر
السلام عليكم محجوبي واضح ابحث عن شجرة الولي الصالح سيدي احمد السبيعي ببلدية الصبحة بوقادير الشلف والسلام عليكم

أضف تعليقا
الاسم
البلد
البريد الالكتروني
التعليق
اكتب الارقام الظاهرة في الصورة

       


من اشهر المعالم المغربية المسجد الحسن الثاني


الزوايا في دمشق


التكية السليمانية


المقامات و الزوايا الصوفية بالمغرب




الأنبياء والصحابة الذين يضم العراق رفاتهم (عليهم السلام )
من اشهر المعالم المغربية المسجد الحسن الثاني
الزوايا في دمشق
التكية السليمانية